باب الطاء
* طَالَمَا:
مُرًكَّبَةٌ مِنْ "طَالَ" الفعلِ الماضي ومَعْناه: امْتَدَّ، و "ما" الكافِّةِ
فكَفَّتْها عن طَلَبِ فاعِلٍ ظاهرٍ أو مُضْمَرٍ، "مَا" عِوَضٌ عنِ الفَاعِلِ نحو:
"طالَمَابَحثْتُ عَنْ صَديقٍ".
وحَقُّها أن تكتَبَ
مَوصُولة كما في "رُّبَّما" وأخواتها، و "قلَّما" هذا إذا
كانت
كافةً فإذا كانت
مصدرية فليس إلاّ الفصلُ.
* طُرَّا: من ألفاظ
الإحاطة، تقول: "جَاؤوا طُرًّا" أي جَمِيعاً وهو مَنْصُوبٌ على المَصدرِ أو الحال،
وقال سِيبَويه: ولا تُسْتَعْمَلُ إلاَّ حَالاً، وهي مما لا يَنْصرف، أي لا تكون إلا
حالاً.
* طَفِقَ: كـ
"عَلِمَ وضَرَبَ" من أفعال الشروع خبرِها خَاصة بالإثبات، وهي مَن النَّواسِخِ،
تَعْمَلُ عَمَلَ كانَ إلاَّ أنَّ خَبَرَها يجبُ أنْ يَكُونَ جُمْلَةً فِعْليَّةً
مِنْ مُضارِعٍ فاعِلُه يعودُ على الاسم قبلَه، ومُجَرَّدٍ من "أنْ" المصدرية. ولا يكونُ خبرُها مُفْرداً، وأمَّا قوله تعالى: {فَطَفِقَ
مَسْحاً} (الآية "33" من سورة ص "38" ).
فالخبرُ محذُوفٌ
لدلالَة مَصْدَرِهِ عليه "مَسْحاً": مَفْعولٌ مُطْلَق لا خبر، أي فطفقَ يَمْسَحُ
مَسْحاً.
وتَعْملُ مَاضياً
ومُضارِعاً، فالمَاضِي كما مُثّل والمضارعُ نحو: "يَطْفِقُ الحَجيجُ يَعودُ إلى
بِلادِهِ".
واسْتُعْمِل مَصْدَرُها ؛ حكى الأَخْفش: "طَفَقَ طُفُوقاً" بفتح الفاءِ في
الماضي ومن كَسَرَ الفاء في الماضي قال: "طَفِق طَفَقاً".
* طقْ: اسمُ
صوتٍ لحكايةِ سُقُوطِ الحجَر. (=أسماء
الأصوات).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق