بابُ
الدَّال
* دَرَى:
(1) فعل مَاضٍ تَعَدَّى إلى مَفْعُولين
ومَعْناها: عَلِم واعْتَقَدَ وفي منْ أفعال القُلوبِ وتُفِيدُ في الخَبَرِ يَقِيناً
نحو قوله:
دُرِيتَ الوَفِيَّ
العَهْدُ يا عُرْوَ فَاغْتَبِطْ * فإنَّ اغْتِبَاطاً بالوَفَاءِ
حَمِيدُ
(المفعول الأول التاء النائبة عن الفاعل في دريت والثاني الوفي،
أما العهد فيصح أن تكون فاعلاً بالوفي ومشبهاً بالمفعولِ أو مضافاً
إليه)
وتَشْتَرِكُ مَع
أَخَواتها بأحكامٍ.
(=المتعدي إلى
مفعولين).
(2) والأكثر في
"دَرَى" أن يَتَعَدَّى بالباءِ نحو "دَرَيْتَ بكَذَا" فإنْ دَخَلَتْ عليه هَمْزَةُ
النَّقْلِ تَعَدَّى إلى وَاحِدٍ بِنَفْسِهِ، وإلى الآخَر بالباء نحو {قُلْ لَوْ
شَاءَ اللَّهُ ما تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَدْرَاكُمْ بِهِ} (الآية "16" من
سورة يونس "10" ).
(3) وقد تأْتي "دَرَى"
بمعنى خَتَلَ أي خَدَعَ فَتَتَعَدَّى لِوَاحِدٍ نحو: "دَرَيْتُ الصيْدَ" أي
خَتَلْتُهُ.
* دَوَالَيْكَ: أي
إدالَةً بعدَ إدَالة قال عبدُ بَني الحَسْحاس:
إذا شُقَّ بُرْدٌ
شُقَّ بالبُرْدِ مِثلُه * دَوَالَيْكَ حَتى لَيْسَ للبُرْدِ
لاَبِسُ
وهو مَأْخُوذٌ من تَدَاوَلُوا الأَمْر بينَهم يأخُذُ هذا دَولةً وهذا دَوْلة.
ويقول ابنُ الأعرابي: دَوَالَيْكَ وأمْثَالُها خُلِقَتْ هكذا.
وهو مَنْصُوبٌ على
المَصْدَرِ المحذوفِ فعلُه، وتجبُ إضافتُه.
(=الإضافة 10/3).
* دُونَ: نقيض
"فَوق" وهو تَقْصير عن الغاية، وهو ظَرفُ مَكانٍ مَنْصُوبٌ يقال:
"هذا دُونَك" في التَّحقِير والتَّقْريب ويكونُ ظرفاً فيُنصَب
ويكون اسماً فيدخلُ حرفُ الجرِّ عليه. وتكون "دُونَ" بمعنى أمام، وبمعنى وَرَاء،
وبِمَعْنى فَوْق، من الأضداد فمن مَعْنى وراء قولهم: "هذا أميرٌ على ما دُون
جَيْحُون"، أي على ما وَرَاءَه، ومنه قول الشاعر:
تُريكَ القَذَى من
دُونها وهيَ دُونَه * إذا ذَاقها مَنْ ذاقَها يَتَمَطَّقُ
وتكونُ بمعنى
"غَيرَ" نحو قوله تعالى: {إلهِيْن من دُون الله} أي غير الله تعالى، وقوله تعالى:
{ويَغْفِرُ ما دونَ ذلك} (الآية "48" من سورة النساء "4" ).
(=أسماء الجهات).
* دُونَك: اسمُ
فِعل أمر بمعنى خُذْ يقال: "دُونَكَ الكتابَ" أي خُذْه، وفاعله أنت والكافُ للخطاب
والكتاب مفعوله، ولا يقال: دوني.
(=اسم الفعل 5).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق