بـَابُ
الـزَّاي
* زَعَمَ:
(1) فعل مَاضٍ يَنْصِب مَفْعولَين، ومن أَفْعَالِ القُلُوبِ،
وتُفِيْدُ في الخبرِ رُجْحَانَاً، بشَرْط ألاَّ تكون لكَفالة كما سَيَأتي، ولا
لِرَئاسَة فتَتَعدى لواحِدِ، ولا سِمَنٍ ولا هُزَالٍ، يقال: زَعَمَتِ الشاة:
سَمِنَت أو هَزَلَتْ، فلا تتعدى.
وبمعنى الظن قولِ أبي
أُمَيَّةَ الحَنَفي:
زَعَمتْني شَيْخاً
ولَسْتُ بِشَيْخٍ * إنَّما الشيخُ مَنْ يَدِب دَبِيبا
والأكثرُ في
"زَعَمَ " وقُوعُها على "أنْ" أو "أنَّ" وصِلَتُهما نحو: {زَعَمَ الـَّذِينَ
كَفَرُوا أنْ لَنْ يُبْعَثُوا} (الآية "7" من سورة التغابن "46").
وقولُ كَثيرِّ:
وَقَدْ زَعَمَتْ أني
تَغَيَّرْتُ بَعْدها * ومَنْ ذا الـَّذي ياعَزُّ لاَ
يَتَغَيَّرُ
وتَـشْتَركُ مع
"أخواتها "بأحكام.
(=المتعدي إلى
مفعولين)
(2) تأتي "زَعَمَ "بمعنى كَفَلَ، ومنه قوله تعالى: {وَأَنَا بِهِ
زعِيم} أي كَفِيل به، ولا تَتَعدَّى هذه إلاَّ بحرف الجر، تقول: "زَعَمَ الأَخُ
بأخيه" أي كَفَلَ به.
* زَمَان: من
الظروف الزَّمانِيَّةِ المبهمةِ وهو منصوبٌ. (=الإضافة).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق