حمل المصحف

حمل المصحف

تحميلات برامج المصاحف والقرآن الكريم


تحميلات : برنامج الذاكرالقرآن مع الترجمةبرنامج القرآن مع التفسيربرنامج القرآن مع التلاوةبرنامج المكتبة الالكترونية
و.حمل Quran_winxp.rar

Translate

الجمعة، 24 سبتمبر 2021

طبيب توليد



طب التوليد
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 
طبيب توليد

الاسم الرسمي طبيب، استشاري، أخصائي
فرع من علوم الصحة
المجال طب و جراحة
التعليم المطلوب تدريب طبي وتدريب دراسات عليا متخصص
حقل التوظيف مستشفياتوعيادات
تعديل مصدري - تعديل
التوليد (من الكلمة اللاتينية obstare "الوقوف بجانب") وهو علم من علوم الصحة الذي يتعامل مع رعاية النساء أثناء الحمل (فترة ما قبل الولادة والولادة وفترة ما بعد الولادة)، وأيضاً رعاية أطفالهن حديثي الولادة.
ويسمى الطبيب الذي يمارس التوليد كعلم صحة القبالة وهو المعادل غير الجراحي، أما الطبيب الذي يتدخل جراحياً فيسمى طبيب نساء وتوليد. التوليد البيطري هو نفس المفهوم بالنسبة للطب البيطري، وتقريباً كل أطباء التوليد الحديثين هم أيضا أطباء أمراض النساء.
محتويات
1 رعاية ما قبل الولادة
1.1 الثلث الأول من الحمل
1.2 الثلث الثانى من الحمل
1.3 الثلث الثالث من الحمل
1.4 سجل ما قبل الولادة
1.5 التصوير
1.6 المضاعفات وحالات الطوارئ
1.7 تقييمات الجنين
2 الولادة
2.1 التحفيز
2.2 المخاض
3 ما بعد الولادة
4 العمليات الأكثر شيوعاً التي يؤديها أطباء التوليد
5 الرواتب
6 انظر أيضا
7 المراجع
8 قراءات أخرى
9 الروابط الخارجية
رعاية ما قبل الولادة
  مرحلة ما قبل الولادة
رعاية ما قبل الولادة هامة للكشف عن وجود أي مضاعفات أثناء الحمل، وتشمل الزيارات الروتينية لعيادة طبيب النساء، وإجراء بعض الفحوصات الطبية والمخبرية الروتينية كالتالي:
 
مسح بالموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد لجنين طوله 76 مللي (حوالي 14 أسبوع من العمر الحملي)
 
الجنين في الأسبوع ال 17
 
الجنين في الأسبوع ال 20
الثلث الأول من الحمل
عد دموي شامل (CBC)
تحديد زمرة الدم
فحص الأجسام المضادة العام (اختبار كومبس غير المباشر لHDN)
المرضى الذين يعانون من مرض Rh السابق للولادة ينبغي أن يستخدموا عقار RhoGam في الأسبوع ال28 لمنع مرض Rh.
كشف البلازمية السريع (RPR) لفحص مرض الزهري.
فحص الأجسام المضادة للحصبة.
فحص مولد المضادات السطحي في الدم لالتهاب الكبد الفيروسي ب.
استنبات الحراشف البرعمية الكلاميديا والتعقيبة (السيلان).
فحص PPD (البروتين النقي) للسل (التدرن)
لُطاخَةُ بابانيكولا للكشف عن سرطان عنق الرحم
تحليل البول.
فحص فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز
مسح مجموعة المكورات العقدية B - بتلقى البنسلين vi أو الأمبيسيلين (وهي أرخص بكثير وذات فعالية واسعة النطاق) إذا كانت إيجابية، (واذا كان لدى الأم حساسية فالعلاجات البديلة تشمل الكليندامايسين ivأو فانكومايسين iv)
المسح الجيني لمتلازمة داون: التثلث الصبغي 21 و 18.
والمعيار الوطني في الولايات المتحدة يتطور بسرعة بعيدا عن مسح AFP (الالفا بيتو بروتين) وهي مادة بروتينية تصنع في الكبد، بالنسبة لمتلازمة داون، والتي تجري بصورة تقليدية في الربع الثاني، حوالي الأسبوع 16 - 18. المسح المتكامل الجديد (الذي كان يسمى سابقا ب F.A.S.T.E.R، النتائج المبكرة للربع الأول والثاني) يمكن القيام به في أكثر من 10 أسابيع إلى 13 أسبوعا، بالإضافة إلى التصوير بالموجات فوق الصوتية لرقبة الجنين (الجلد السميك علامة سيئة) واثنين من المواد الكيميائية (تحليلي) و Papp-a و bhcg (مستوى هرمون الحمل في حد ذاته). حيث يعطي ذلك لمحة دقيقة عن المخاطر في وقت مبكر جدا. وهناك أيضا مسح اخر للدم من 15 إلى 20 أسبوعا والذي يحدد المخاطر أكثر. وتكون التكلفة أعلى من مسح afp الرباعي، نسبة لفحوصات الموجات فوق الصوتية وفحص الدم الثاني، لكن تم التقرير بأن ذلك له معدل التقاط 92 ٪.
الثلث الثانى من الحمل
 
1513
مسح MSAFP/quad. (أربعة فحوصات دم في وقت واحد) (مصل الأمهات ألفا فيتوبروتين واينهيبن وايستريول و bhcg أو bhcg) - والارتفاعات، وتدني الأرقام أو الأنماط الغريبة ترتبط ببتشوه الأنابيب العصبية وتزيد من مخاطر الصبغي 18 أو 21
المسح بالموجات فوق الصوتية، إما في البطن أو لتقييم عنق الرحموالمشيمة والسوائل والجنين.
بزل السلي (سحب عينة من سائل السلي للكشف عن التشوهات في الجنين) هو المعيار الوطني للنساء فوق سن 35 أو النساء الذين يصلن سن 35 في منتصف الحمل أو النساء المعرضات إلى مخاطر متزايدة بحسب التاريخ العائلي أو تاريخ ولادة سابق.
الثلث الثالث من الحمل
الهيماتوكريت، (إذا كان منخفضاً، تتناول الأم مكملات الحديد)
اختبار تحمل الجلوكوز (GLT) - مسح لمرض السكري، وإذا كان أكثر من 140 ملغ/ دل يجري اختبار تحمل الجلوكوز (GTT) وسكر الصائم أكثر 105 ملغ/ دل يرجح سكري الحمل.
ويجرى معظم الأطباء كمية سكر في شكل شراب من 50 غراماً من السكر في الكولا أو الليمون أو البرتقال، ويسحبوا الدم بعد ساعة (زائد أو ناقص 5 دقائق)، عدلت المعايير الأساسية إلى 135 منذ أواخر الثمانينات.
سجل ما قبل الولادة
يطلب من المرأة الحامل عند أول زيارة لطبيبها أو القابلة عمل سجل ما قبل الولادة الذي يحتوى على التاريخ الطبي وعلى الفحص السريري. وفي الزيارات اللاحقة يعاد حساب عمر الحمل (GA) في كل زيارة.
يجب أن يساوي ارتفاق العظام (SFH بالسنتيمترات) العمر الحملي الجنيني بعد 20 أسبوع من فترة الحمل، ويجب أن يخطط النمو الجنيني على منحنى خلال الزيارات السابقة للولادة. ويجب أن تجس القابلة أو طبيب التوليد الجنين باستخدام مناورة ليوبولد لتحديد وضع الجنين. كما ينبغى مراقبة ضغط الدم، ويمكن أن تصل حتي 140/90 في حالات الحمل الطبيعي. يشير فرط ضغط الدم إلى تسمم الحمل، وربما إلى مقدمات الارتعاج (تشنج الحمل)، وإذا تبين تورم شديد (استسقاء) وتبين وجود زيادة البروتين في البول.
ويستخدم أيضا فحص الجنين للمساعدة في تقييم مدى حيوية هذا الجنين، وكذلك المشكلات الخلقية. وغالباً ما تقدم الاستشارة الوراثية للعائلات التي قد تتعرض لخطر متزايد من وجود طفل مصاب بمرض وراثي. يجرى أحيانا بزل السلي في حوالى الاسبوع العشرين
بالنسبة للنساء في أعمار 35 أو أكثر وذلك للتحقق من متلازمة داون وغيرها من حالات الشذوذ الصبغي في الجنين.
وحتي قبل اجراء بزل السلي قد تخضع الأم أيضاً للاختبار الثلاثي، الفحص القفوى وعظم الأنف وفحص الألفا فيتوبروتين وتحليل عينة الزوائد المشيمية للتحقق من الاضطرابات مثل متلازمة داون. بزل السلي هو فحص وراثى للجنين قبل الولادة والذي يتضمن إدخال ابرة عن طريق جدار البطن وجدار رحم الأم لاستخراج الحمض النووي الجنيني من السائل الأمنيوسي. ومع فحص بزل السلي هناك خطر من إجهاض الجنين لأنها تنطوي على اختراق الرحم بينما لا يزال الجنين في الرحم.
التصوير
مسح ضوئي في الأسبوع ال12.
التصوير هو وسيلة أخرى هامة لمراقبة الحمل. يتم تصوير كلا من الأم والجنين عادة في الثلث الأول من الحمل. هذا ويتم اجراء ذلك للتنبؤ بالمشاكل التي مع الأم، وللتأكد من أن الحمل موجود داخل الرحم ولتقدير العمر الحملي ولتحديد عدد الأجنة والمشيمة ولتقييم الحمل خارج الرحم والنزيف في الثلث الأول ولتقييم بوادر الشذوذالمبكرة.
ولايتم استخدام الأشعة السينيةوالتصوير المقطعي المحوسب (CT) خاصةً في الربع الأول من الحمل، وذلك بسبب الإشعاعات المؤينة التي قد تؤثر على الجنين. ولم تثبت آثار عن التصوير بالرنين المغناطيسي على الجنين،
ولكن هذه التقنية مكلفة للغاية كمراقبة روتينية، وبدلاً من ذلك فإن التصوير بالموجات فوق الصوتية هو الأسلوب المفضل في الأشهر الثلاثة الأولى وطوال فترة الحمل لأنها لا تبعث اشعاعاً ويمكن حملها وتتيح تصوير حقيقي.
ويمكن اجراء التصوير بالموجات فوق الصوتية في أي وقت طوال فترة الحمل، ولكن عادةً ما يتم ذلك في الأسبوع الثاني عشر (المسح المؤرخ) والأسبوع العشرين (المسح المفصل).
ويكشف الحمل الطبيعي عن وجود الكيس الحملي والكيس المحي وقطب الجنين. ويمكن حساب عمر الحمل من خلال تقييم متوسط قطر كيس الحمل (MGD) قبل الأسبوع ال6، والطول التاجي المقعد التاج (وقمة التاج بعد مرور الاسبوع ال6. ويتم تقييم الحمل المتعدد بواسطة عدد المشيمةوالكيس الأمنيوني.
المضاعفات وحالات الطوارئ
 مقالة مفصلة: مضاعفات الحمل
تشمل حالات الطوارئ الرئيسية :
الحمل خارج الرحم: وهو عندما يزرع الجنين في قناة فالوب أو (نادراً) على المبيض أو داخل التجويف البريتوني. وهذا قد يتسبب في حدوث نزيف داخلي شديد.
تسمم الحمل هو مرض لهُ مجموعة من العلامات والأعراض التي ترتبط بارتفاع ضغط دم الأمهات. وأسبابهُ غير معروفة، ويتم التفكير في علاماته للتنبؤ بتطوره من بدايات مراحل الحمل. تسبب بعض العوامل غير المعروفة ضرراً في بطانة الأوعية الدموية، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم. وإذا كانت شديدة، فإنها قد تؤدى إلى تسمم الحمل حيث تحدث التشنجات التي قد تكون قاتلة. حيث تظهر على المرضى المصابين بمقدمات الارتعاح مع متلازمة هيللب فشل الكبد والتخثر المنتشر داخل الأوعية (DIC).
جفاف المشيمة حيث ينزف المريض دما حتى الموت إذا لم تعالج بشكل مناسب.
استغاثة الجنين حيث يتعرض الجنين للخطر في بيئة الرحم.
عسر الكتف حيث يعلق أحد كتفي الجنين (الأكتاف) أثناء الولادة الطبيعية، وخاصة في الرضع مرهفي الشم لأمهات مصابات بالسكر.
تمزق الرحم يمكن أن يحدث أثناء الولادة المتعثرة والمهددة بانقراض حياة الجنين والأم.
السلك الهابط يشير إلى هبوط حبل الجنين أثناء المخاض مع خطر اختناق الجنين.
نزف التوليد ربما يرجع ذلك إلى عدد من العوامل مثل انزياح المشيمة، تمزق الرحم من الدموع، تعويض رحمى، والإبقاء على المشيمة أوشظايا المشيمة، أو اضطرابات النزف.
حمى النفاس هو عدوى متقدمة للرحم أثناء أو بعد الولادة.
تقييمات الجنين
وعادة ما تستخدم الموجات فوق الصوتية لتأريخ عمر الحمل من حجم المضغة، والتاريخ الأكثر دقة يرجع الي الأشهر الثلاثة الأولى قبل تأثر نمو الجنين تأثرا كبيرا بعوامل الأخرى. كما تستخدم الموجات فوق الصوتية للكشف عن التشوهات الخلقية (أو غيرها من التشوهات الجنينية)، وتحديد ملف البيوفيزيائية (BPP)، التي عادة يكشف عنها في الربع الثاني عندما تنضج وتكبر هياكل الجنين. ويمكن أيضاً ان تقيم معدات متخصصة أخرى سرعة تدفق الدم في الحبل السري للكشف عن انخفاض / غياب / انعكاس أو انبساط تدفق الدم في شريان الحبل السري.
الأدوات الاخري المستخدمة في التقييم تشمل ما يلي :
يمكن استخدام النمط النووي الجنيني لفحص الأمراض الوراثية. ويمكن عمل ذلك عن طريق بزل السائل الأمنيوسي أو أخذ عينة الزغابة المشيمي (CVS)
هيماتوكريت الجنين لتقييم فقر دم الجنين، يمكن تحديد تساوي التمنيع Rh، أو الاستسقاء بأخذ عينات دم الحبل السري عن طريق الجلد، الذي يتم عن طريق وضع إبرة من خلال البطن في الرحم وأخذ جزء من الحبل السري.
يرتبط نضج رئة الجنين بمقدار إنتاج الجنين للمنشط السطحي. انخفاض إنتاج المنشط السطحي يشير إلى انخفاض نضج الرئة ويعتبر عامل خطورة كبير لمتلازمة الضائقة التنفسية للرضع. وعادة، الليسيثين: معدل السفينجوميلين أكبر من 1.5 يرتبط مع زيادة نضج الرئة.
اختبار عدم الإجهاد (NST) لمعدل قلب الجنين
اختبار تحدي الاوكسيتوسين
الولادة
التحفيز
 تحفيز الولادة
التحفيز هو وسيلة محاكاة مصطنعة أو تهيئة للمرأة على المخاض قبل أوانه. يمكن أن تشمل أسباب التحفيز تشنج الحمل وكتلة الولادة، ومرض السكري، وغيرها من مختلف الحالات المرضية العامة، مثل أمراض الكلى. ويمكن أن يحدث التحفيز في أي وقت بعد الاسبوع ال34 من الحمل، إذا ازداد الخطر على الجنين أو علي الأم عن خطر الولادة المبكرة بصرف النظر عن نضج الرئة. إذا لم تضع المرأة في النهاية خلال الأسبوع ال41-42 يمكن القيام بالتحفيز، حيث أن الغشاء المشيمي قد يصبح غير مستقراً بعد هذا التاريخ.
ويمكن تحقيق التحفيز من خلال عدة طرق :
تحميلة من كريم بروستين، والبروستاجلاندين E 2
تناول الميسوبروستول المهبلى أو عن طريق الفم.
إدراج قسطرة فوليمن 30 مل عن طريق عنق الرحم
تمزيق الغشاء الأمنيوسي
حقن أوكسيتوسين المركب عن طريق الوريد (بيتوسين أو سينتوسينون)
المخاض
 مقالة مفصلة: الولادة
أثناء المخاض نفسه قد يستدعى المولد/ الطبيب/ المتدرب/ الطالب تحت الإشراف الطبي إلى القيام بعدد من المهام. ويمكن أن تشمل هذه المهام الآتي:
رصد تقدم المخاض، من خلال استعراض مخطط التمريض، وإجراء الفحص المهبلي، وتقييم التتبع الذي قام به جهاز رصد الجنين (وجهاز مراقبة قلب الجنين cardiotocograph)
تعجيل تقدم المخاض عن طريق سكب هرمون أوكسيتوسين
إعطاء مخفف الآلام، إما بأوكسيد النيتروز والمواد الأفيونيةبتخدير فوق الجافية وذلك بواسطة طبيب أو ممرضة التخدير.
مساعدة المخاض جراحيا عن طريق ملقط الجراحة (الجفت) أو جهاز شفط الجنين.
العملية القيصرية، إذا كان هناك مخاطر مرتبطة بالولادة المهبلية، مثل هذه تسوية الجنين أو الأم المدعم بالادلة. يمكن أن تكون العملية القيصرية اختيارية، بمعنى أنها قد رتبت قبل المخاض أو قررت أثناء المخاض كبديل لساعات من الانتظار. تشمل "الطوارئ" الحقيقية للولادة القيصرية، انفصال المشيمة، وهو الأكثر شيوعاً أو المرضى الذين يحاولون إجراء ولادة طبيعية بعد ولادة قيصرية (VBAC).
ما بعد الولادة
 مقالة مفصلة: نفاس
المرأة التي تلد في مستشفي في العالم الغربي قد تغادر المستشفى في أقرب وقت بمجرد استقرارها طبياً واختيارها المغادرة، والذي يمكن أن يكون بعد ساعات قليلة من الولادة، بالرغم من أن متوسط الولادة المهبلية التلقائية (SVD) هو 1-2 أيام، ومتوسط البقاء في الولادة القيصرية هو 3-4 أيام. يتم فحص الام خلال هذا الوقت من حيث النزيف، وعمل الأمعاءوالمثانة، والعناية بالطفل. كما يتم أيضاً فحص الرضيع.
العمليات الأكثر شيوعاً التي يؤديها أطباء التوليد
الرواتب
تختلف الرواتب عن التوليد تبعا لكل بلد، ففي الولايات المتحدة تتراوح المرتبات بين 200.000 دولار إلى 339،738 دولار.
البلد الراتب السنوي (بالدولار الأمريكي)
المملكة المتحدة 187.771
الإمارات العربية المتحدة 231.809
الولايات المتحدة 236.411
انظر أيضا
الولادة المنزلية
طب التوليد والنساء
طب الأم والجنين
النفاس
هلابة
ولادة في النعش
المراجع
Obstetrician working in United Arab Emirates, SalaryExpert.com. Retrieved on 2009-03-23 نسخة محفوظة 02 أبريل 2015 على موقع واي باك مشين.
قراءات أخرى
Lane, J (يوليو 1987). "A provincial surgeon and his obstetric practice: Thomas W. Jones of Henley-in-Arden, 1764–1846". Medical History. 31 (3): 333–48. PMC1139744. PMID3306222.
ستكهولم، أليس بي توكولوجي. كتاب لكل امرأة. أو.أو.، (كيسنجر للنشر) أو.جي. اعادة طبع طبعة منقحة من شيكاغو، أليس بي ستوكهولم وشركاه 1891 (الطبعة الأولى 1886). الترقيم الدولي 8- 4001- 4179- 1
الروابط الخارجية
Obstetrics Resource Centre by the European Journal of Obstetrics and Gynecology
Ingenious - أرشيف الصور التاريخية المتعلقة بطب التوليد وأمراض النساء ومنع الحمل.
عمليات طفل الأنبوب والحقن المجهري - الإخصاب المخبري وعمليات طفل الأنبوب والحقن المجهري
World Congress on Controversies in Obstetrics, Gynecology & Infertility (COGI)
إجراء عمليات التوليد القيصرية
علاج العقم عند الزوجين
الإخصاب المخبري: عمليات طفل الأنبوبوالحقن المجهري
علاج مشاكل الإجهاضوإنقطاع الطمث لدى المرأة
تشنج المهبل وإضطرابات الدورة الشهرية
التصوير بالموجات فوق الصوتية لتقييم الحمل وفحص الجنين
موسوعة وقاموس ميلر كين للطب والتمريض ومجالات الصحة. Saunders. 2005. ISBN9781416026044.
International Confederation of Midwives. International Definition of Midwife
Amniocentesis: Get Facts on Risks and Resultsنسخة محفوظة 20 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
Ibrahim A. Alorainy, Fahad B. Albadr, Abdullah H. Abujamea (2006). "Attitude towards MRI safety during pregnancy". Ann Saudi Med. 26 (4): 306–9. PMID16885635.
Wagner, Marsden. Born in the USA: How a Broken Maternity System Must Be Fixed to Put Women and Children First. Berkeley: University of California Press, 2006. Print.
"With Women, Midwives Experiences: from Shiftwork to Continuity of Care, David Vernon, Australian College of Midwives, Canberra, 2007 ISBN 978-0-9751674-5-8, p17f
(ar) [1]، العمليات الأكثر شيوعاً التي يؤديها أطباء التوليد نسخة محفوظة 23 يناير 2019 على موقع واي باك مشين.
Obstetrician working in United Kingdom, UK Salary, SalaryExpert.com, Retrieved on 2009-03-23 نسخة محفوظة 08 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق