حمل المصحف

حمل المصحف

تحميلات برامج المصاحف والقرآن الكريم


تحميلات : برنامج الذاكرالقرآن مع الترجمةبرنامج القرآن مع التفسيربرنامج القرآن مع التلاوةبرنامج المكتبة الالكترونية
و.حمل Quran_winxp.rar

Translate

الجمعة، 8 يوليو 2016

^^.عرض آخر لكيف يطلق الرجل زوجنه في شريعة الإسلام السمحة. وترتيب النزول تاريخا بين سوررتي البقرة والطلاق

كيف يطلق الرجل زوجته في شريعة الإسلام السمحة. وترتيب النزول تاريخا بين سوررتي البقرة والطلاق


1.يبدأ الزوج بإخبار زوجته بعزمه علي تطليقها ولا يُطلِّق أو يتلفظ بالطلاق حيث لا يكون التلفظ بالطلاق إلا في نهاية عدة الإحصاء[ثلاثة قروء لِلَّائي يحضن وثلاثة أشهر قمرية للَّائي لا يحضن كاليائسة من المحيض أو الصغيرة التي لم تبلغ الحلم بعد،وطول فترة الحمل للحامل حتي تضع حملها بسقط أو ولادة] حيث نسخت عدة الإحصاء بسورة الطلاق (5هـ) عدة الاستبراء المنزلة سابقا بسورة البقرة (1و2هـ)

[قال تعالي:يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1)/سورة الطلاق]


2.يبدءآن كلاهما في العد حتي يبلغا نهاية الأجل (أي نهاية عدة الإحصاء) فذلك هو إحصاء العدة حيث الإحصاء هو العد حتي بلوغ نهاية المعدود (العدة السابق بيانها للتي تحيض أو اليائسة من المحيض أو الصغيرة أو الحامل علي الوجه الذي بينه الله تعالي وقمنا بعرضه هنا)،

**قال تعالي(إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ /سورة الطلاق)



و**(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)/سورة الطلاق]



3.فإذا بلغا نهاية العدة فللزوج أن يمسك زوجته (أي لا يطلقها وله أن يمضي في عزمه فيطلقها بعد انتهاء أجل العدة)،



**(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)/سورة الطلاق] /الطلاق)





4.فإذا طلق زوجته في هذا التوقيت وفيه فقط فقد حان وقت التفريق فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ




5.علي الزوج قبل أن يُطلق زوجته أن يُشهد اثنان ذوا عدل من المسلمين وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ




6.فإذا أشهد وأقام الشهادة لله فقد حان ميقات التفريق فتخرج من البيت مطلقة مُشَهد علي طلاقها

7.تحل للتو للخطاب لإنقضاء عدتها(عدة الإحصاء) المنزلة بسورة الطلاق5هـ،والتي نسخت عدة الاستبراء في سابق التنزيل بسورة البقرة1و2هـ

والتفصيل كالآتي :
____________



وعن النسخ نورد نبذة مختصرة جدا وسريعة في تعريف النسخ:

وعن نسخ الله جلَّ وعلا لترتيبات الطلاق في سورة البقرة1و2هـ بترتيبات الطلاق بسورة الطلاق 5هـ
حيث أخَّرَ الله الطلاق وخبأه خلف عدة الاحصاء:بالشكل التالي:
بــــــــــــ
_______________

 إذن فالطلاق للعدة هو الشريعة المُنَزَّلة تراخياً في سورة الطلاق5هـ ،والناسخة لمُقَابِلِهَا مما كان قبلها من أحكام الطلاق المنزلة سابقا بسورة البقرة1و2هـ
 _________________________
وكذلك فالطلاق للعدة هو تبديل تشريعات الطلاق المنزلة تراخيا بسورة الطلاق 5هـ،ليكون عدةً ثم طلاق ثم إشهاد ثم تفريق ثم  تحل بعد التفريق للخطاب


كان تشريع سورة البقرة1و2هـ هو:

 طـــــــلاق ثم عـــــــدة ثم تسريـــــــح بدون اشهاد 

فبدله الله تعالي حين أنزل سورة الطلاق5هـ ب:

 بعـــدةٍ أولاً ثم تطليـــــق ثم إشهاد ثم تفريـــــــق 

 و


وهذا نص حديث السلسلة الذهبية لمالك عن نافع عن بن عمر مرفوعا بنصه ليس في آفة من آفات النقل وهو الحديث العمدة في جملة أحاديث ابن عمر في طلاق امرأته والمقياس لقدر انحراف الرواة عن ضيطهم أو درجات حفظهم أو مخالفاتهم وبيان قدر وحجم ونوع الإنحراف في الرواية من الشذوذ إلي النكارة (انظر رابط علل المتون في نقل الأحاديث النبوية ) 

ترتيب النزول تاريخا بين سوررتي البقرة والطلاق


_____________________________________________________________
**بداية كيفية تطليق الزوج لزوجتــــه 
1*المقدمة جزءٌ لا يتجزء من هذا المحرر 
2*يقوم الزوج بما سيأتي في الصفحات التاليات مع ملاحظة:(من صفحة 1 الي صفحة 10 هي ملاحظات للتقديم لكيفية أن يطلق المرء المسلم زوجته إذا دعت الضرورة لذلك!!)
 

______________
    إذن كيف يطلق الرجل زوجته في شريعة الإسلام السمحة. وترتيب النزول تاريخا بين سوررتي البقرة والطلاق؟؟



    1.يبدأ الزوج بإخبار زوجته بعزمه علي تطليقها ولا يُطلِّق أو يتلفظ بالطلاق حيث لا يكون التلفظ بالطلاق إلا في نهاية عدة الإحصاء[ثلاثة قروء لِلَّائي يحضن وثلاثة أشهر قمرية للَّائي لا يحضن كاليائسة من المحيض أو الصغيرة التي لم تبلغ الحلم بعد،وطول فترة الحمل للحامل حتي تضع حملها بسقط أو ولادة] حيث نسخت عدة الإحصاء بسورة الطلاق (5هـ) عدة الاستبراء المنزلة سابقا بسورة البقرة (1و2هـ)

    [قال تعالي:يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1)/سورة الطلاق]

    2.يبدءآن كلاهما في العد حتي يبلغا نهاية الأجل (أي نهاية عدة الإحصاء) فذلك هو إحصاء العدة حيث الإحصاء هو العد حتي بلوغ نهاية المعدود (العدة السابق بيانها للتي تحيض أو اليائسة من المحيض أو الصغيرة أو الحامل علي الوجه الذي بينه الله تعالي وقمنا بعرضه هنا)،

    **قال تعالي(إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ /سورة الطلاق)


    و**(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)/سورة الطلاق]


    3.فإذا بلغا نهاية العدة فللزوج أن يمسك زوجته (أي لا يطلقها وله أن يمضي في عزمه فيطلقها بعد انتهاء أجل العدة)،



    **(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)/سورة الطلاق] /الطلاق)



    4.فإذا طلق زوجته في هذا التوقيت وفيه فقط فقد حان وقت التفريق فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ


    5.علي الزوج قبل أن يُطلق زوجته أن يُشهد اثنان ذوا عدل من المسلمين وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ


    6.فإذا أشهد وأقام الشهادة لله فقد حان ميقات التفريق فتخرج من البيت مطلقة مُشَهد علي طلاقها

    7.تحل للتو للخطاب لإنقضاء عدتها(عدة الإحصاء) المنزلة بسورة الطلاق5هـ،والتي نسخت عدة الاستبراء في سابق التنزيل بسورة البقرة1و2هـ
    يتبع إن شاء الله تعالي

    ---------



    الخميس، 30 يونيو 2016

    المصحف حسب تاريخ النزول

    ---------------


    المصحف 114 سورة في مدونة ترتيب آيات الذكر الحكيم حسب نزولها تاريخيا
    96.سورة العلق 19 آية
    68.سورة القلم 52 آية
    73.سورة المزمل 20 آية
    74.سورة المدثر 56 آية
    1.سورة الفاتحة.آياتها 7
    111.سورة المسد 5 آيات
    81.سورة التكوير 29 آية
    87.سورة الأعلي 19 آية
    92.سورة الليل 21 آية
    89.سورة الفجر 30 آية
    93.سورة الضحي 11 آية
    94.سورة الشرح 8 آية
    103.سورة العصر 3 آيات
    100.سورة العاديات 11 آية
    108.سورة الكوثر 3 آيات
    102.سورة التكاثر 8 آيات
    107.سورة الماعون 7 آيات
    109.سورةالكافرون 6 آيات
    105.سورة الفيــل 5 آيات
    113.سورة الفلق 5 آيات
    114.سورة الناس 6 آيات
    112.سورة الإخلاص 4 آيات
    53.سورة النجم 62 آية
    80.سورة عبس 42 آية
    97.سورة القدر 5 آيات
    91.سورة الشمس 15 آية
    85.سورة البروج 22 آية
    95.سورة التين 8 آيات
    106.سورة قريش 4 آيات
    101.سورة القارعة 11 آية
    75.سورة القيـامة 40 آية
    104.سورة الهمزة 9 آيات
    77.سورةالمرسلات 50 آية
    50.سورة ق 45 آية
    90.سورة البلد 20 آية
    86.سورة الطارق 17 آية
    54.سورة القمر 55 آية
    38.سورة ص 88 آية
    7.سورة الأعراف 206 آية
    72.سورة الجن 28 آية
    36.سورة يـــــس 83 آية
    25.سورة الفرقـــــان 77 آية
    35.سورة فــــاطر 45 آية
    19.سورة مريم 98 آية
    20.سورة طــه 135 آية
    56.سورة الواقعة 96 آية
    26.سورة الشعراء 227 آية
    27.سورة النمـــــل 93 آية
    28.سورة القصص 88 آية
    17.سورة الإسراء 111 آية
    10.سورة يونس 109 آية
    11.سورة هود 123 آية
    12.سورة يوسف 111 آية
    15.سورة الحجر 99 آية
    6.سورة الأنعام 165آية
    37.سورةالصافات 182 آية
    31.سورة لقمـــــان 34 آية
    34.سورة سبـــأ 54 آية
    39.سورة الزمر 75 آية
    40.سورة غافـــر 85 آية
    41.سورة فُصِّلت 54 آية
    42.سورة الشـوري 53 آية
    43.سورة الزخرف 89 آية
    44.سورة الدخـــان 59 آية
    45.سورة الجاثية 37 آية
    46.سورة الأحقاف 35 آية
    51.سورة الذاريات 60 آية
    88.سورة الغاشية 26 آية
    18.سورة الكهـــف110 آية
    16.سورة النحل 128 آية
    71.سورة نوح 28 آية
    14.سورة إبراهيـم 52 آية
    21.سورة الأنبياء 112 آية
    23.سورة المؤمنــون 118 آية
    32.سورة الســـجدة 30 آية
    52.سورة الطور 49 آية
    67.سورة الملك 30 آية
    69.سورة الحــــــاقة 52 آية
    70.سورة المعارج 44 آية
    78.سورة النبأ 40 آية
    79.سورة النازعات 46 آية
    82.سورة الأنفطار 19 آية
    84.سورة الإنشقاق 25 آية
    30.سورة الروم 60 آية
    29.سورة العنكبوت 69 آية
    83.سورة المطففين 36 آية
    2.سورة البقرة آياتها 286
    8.سورة الأنفال 75 آية
    3.سورةآل عمران 200 آية
    33.سورة الأحزاب 73 آية
    60.سورة الممتحنة 13 آية
    4.سورة النســاء176 آية
    99.سورة الزلزلة 8 آيات
    57.سورة الحديــــد 29 آية
    47.سورة محمد 38 آية
    13.سورة الرعـد 43 آية*
    55.سورة الرحمن 78 آية
    76.سورة الإنسان 31 آية
    65.سورة الطلاق 12 آية
    98.سورة البيِّنة 8 آيات
    59.سورة الحشر 24 آية
    24.سورة النــــــور 64 آية
    22.سورة الحج 78 آية
    63.سورة المنـافقون 11 آية
    58.سورة المجادلة 22 آية
    49.سورة الحجرات 18 آية
    66.سورة التحريم 12 آية
    64.سورة التغابن 18 آية
    61.سورة الصف 14 آية
    62.سورة الجمعة 11 آية
    48.سورة الفتـــح 29 آية
    5.سورة المائدة 120 آية
    9.سورة التـــــوبة 129 آية
    110.سورة النصر 3 آيات
    المصحف حسب تاريخ النزول(آية آية)
    سورة العلق رقم 96 اياتها 19
    سورة الفاتحة -1 ( الآيات 7)
    سورة النصر رقم 110 واياتها 3

    ------

    سورة التكاثر8 آيات

     بسم الله الرحمن الرحيم


    أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8).

    _______

    سورة التكاثر 102/114
    سبب التسمية :
    ‎‎‏ التعريف بالسورة :
    1) مكية .
    2) من المفصل .
    3) آياتها 8 .
    4) ترتيبها بالمصحف الثانية بعد المائة .
    5) نزلت بعد سورة الكوثر .
    6) بدأت السورة بفعل ماضي ( ألهاكم ) لم يُذْكَر لفظ الجلالة في السورة .
    7) الجزء (30) ـ الحزب ( 60) ـ الربع ( 8) .
    محور مواضيع السورة :

    يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ انْشِغَالِ النَّاسِ بمُغْرِيَاتِ الحَيَاةِ ، وَتَكَالُبـِهِمْ عَلَى جَمْعِ حُطَامِ الدُّنْيَا ، حَتَّى يَقْطَعَ المَوْتُ عَلَيْهِمْ مُتْعَتَهُمْ وَيَأْتـِيهِمْ فَجْأَةً وَبَغْتَةً ، فَيَنْقِلُهُمْ مِنَ القُصُورِ إلى القُبُورِ ، وَقَدْ تَكَرَّرَ في هَذِهِ السُّورَةِ الزَّجْرُ وَالإِنْذَارُ ؛ تَخْوِيفَاً لِلنَّاسِ ، وَتَنْبِيهَاً لَهُمْ عَلَى خَطَئِهِمْ ، باشْتِغَالِهِمْ بالفَانِيَةِ" الدُّنْيَا" عَنِ البَاقِيَةِ" الآخِرَةِ " ( كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ ) وَخُتِمَتِ السُّورَةُ الكَرِيمَةُ بِبَيَانِ المَخَاطِرِ وَالأَهْوَالِ الَّتِي سَيَلْقَوْنَهَا في الآخِرَةِ ، وَالَّتِي لاَ يَجُوزُهَا وَلاَ يَنْجُو مِنْهَا إِلاَّ المُؤْمِنُ الَّذِي قَدَّمَ صَالِحَ الأَعْمَالِ

    سبب نزول السورة :

    أخرج ابن حاتم عن ابن بريدة قال : نزلت في قبيلتين من الأنصار في بني حارثة ، وبني الحارث تفاخروا وتكاثروا فقالت إحداهما : فيكم مثل فلان وفلان ، فقال الآخرون مثل ذلك ، تفاخروا بالأحياء ، ثم قالوا : انطلقوا بنا إلى القبور فجعلت أحد الطائفتين تقول : فيكم مثل فلان وفلان ، يشيرون إلى القبر ، وتقول الأخرى مثل ذلك ، فأنزل الله ( ألهاكم التكاثر * حتى زرتم المقابر ) .