تحميل القرآن مع التجويد والتلاوة

حمل برنامج القرآن مع التجويد ar_tajweed_almuyassar.pdf
حمل برنامج القرآن مع التلاوة quran_telawah_01القرآن مع التلاوة برنامج.exe

تحميلات برامج المصاحف والقرآن الكريم


تحميلات : برنامج الذاكرالقرآن مع الترجمةبرنامج القرآن مع التفسيربرنامج القرآن مع التلاوةبرنامج المكتبة الالكترونية
و.حمل Quran_winxp.rar

الثلاثاء، 21 مارس 2017

معجم قواعد اللغة العربية بــَابُ الشِّـين


بــَابُ الشِّـين
* الشَبَهُ الاستِعْمـالي: هو أَنْ يَلزَم الاسْمُ طَريقةً مِن طَرائِقِ الحُرُوف، فيُبْـنى، كأنْ يَنوبَ عن الفعلِ في مَعْناه وَعملِه، ولا يدخلُ عليه عَامِلٌ، فيؤثَّرَ فيه، أو يفتقر افْتـِقاراً مُتأصِّلاً إلى جُملَةٍ.
فـ (الأوَّل): أسماءُ الأفعال كـ: "هَيْهَات " و "صهْ " فإنَّها نائبةٌ عن "بَعُد" و "اسْكُت " ولا يَصحُّ أنْ يدخلَ عليها شَيءٌ مِنَ العَوَامِل فَتَتَأَثَّر به فاشْبَهتْ "لَيْت" و "لعلَّ" فهمَا نَائِبَان عَن "أَتَمَنى" و "أترَجَّى" ولا يَدْخُل عليها عَامل.
و(الثاني): كـ "إذْ" و "أذَا" و "حَيثُ" من الظُّروف في افْتِقَارِها إلى جُمْلَةِ تكونُ صِلَةً.
* الشَّبَه المَعْنَوِي: هو أنْ يَتَضَمَّن الاسْمُ مَعْنىً مَن مَعانِي الحُرُوف: كـ "مَتَى" الشَّرطية نحو "مَتَى تَأْتِنا تجدْنا" فإنَّها تُشْبِه في المَعْنى "إن" الشَّرطِية نحو "إنْ تَأْتِنَا تَجِدْنا" وكذلكَ "مَتَى" الاسْتفهامِيّة فأنها تُشْبه في المعنى همزةَ الاستفهام.
* الشَّبَه الوَضْعي: هو أنْ يكونَ الاسْمُ مَوْضُوعاً على حَرْفٍ واحِدٍ أو حَرْفَيْن كـ "التاء" و "نا" في "أكْرَمْتـَنَا" فإنَّ التَّاءَ شبِيهَةٌ من حَيْثُ الوَضْع بـ "واوِ" العَطف و "لام" الجَرِّ و "نا" شَبِيهَةٌ وَضْعاً بنحو "قَدْ" و "بلْ".
* شِبْهكَ: من الأَلفَاظِ التى لا تُفِيْدُ تَعْريفاً إن أُضِيفَتْ إلى مَعْرفة. (=الإضافة 5 تعليق)
* شَتَّانِ: اسمُ فعلٍ ماضٍ مبني على الفَتْحِ، وقد تُكسَرُ النـُّونُ، وهو بمعنى بَعُدَ وافْتَرَقَ، تقولُ: "شَتَّـانَ ما بَيْنَهُمَا "، "شَتَّـانَ مَا هُمَا "، "شَتَّانَ ما زَيْدٌ وأَخُوهُ"، " شَتَّانَ بَيْنَهما " بضم النون بينهما على رفْعِه فاعِلاً، وفَتْحِها على نصْبِه ظَرفاً، والاسمُ بَعْدَها مَرْفُوعٌ على أنَّه فاعِلٌ بها، ولا تَدخلُ على فعْلِ.
* شَذِرَ مَذِرَ: تقولُ: "تَفَرَّقُوا شَذِرَ مَذِرَ" أي ذَهَبُوا في كُلِّ وجْه، وهما اسْمَانِ مُرَكَّبَانِ مَبْنيَّانِ على الفتْح في محَلِّ نَصبٍ عَلى الحَالِ.
* الشَّرْط: (=جَوازِمُ المُضارع).
الشَّرْطُ والقَسَمُ وجَوابُهُما
(جوازم المضارع 11).
* شَرَع: من أَفْعَالِ الشُّرُوع وهي مِنَ النَّواسِخ ترْفَعُ الاسْمَ وتنْصُب الخبرَ إنْ لم تَكتَفِ بمَرْفُوعِها نحو "شَرَع زيدٌ يَسْعَى على الفُقَراء" وإن اكْتَفَتْ بمَرْفُوعِها كان فَاعلاً نحو "شَرَع خَالدٌ" أي بَدَأ إذا كُنْتَ مُنْتَظِراً أنْ يَبْدأ.
(=أفعال الشروع).
* شَرْعُكَ: بمعنَى حَسْبُكَ من الألْفَاظِ التى لا تُـفيد تَعريفاً بالاضَافة إلى مَعْرِفَةٍ.
(=الإضافة 5 تعليق).
* شَطْرَ: بمعنى نَحْوَ أو قَصْدَ، ومنه: {فَوَلِّ وجْهَك شَطْر المسْجِدِ الحَرَامِ } (الآية "150"من سورة البقرة "2" ). أي تِلقَاءَهُ، وهو مَنْصُوبٌ على الظَّرفِيةِ المَّكَانيَّة.
* شَغَر بَغَر: اسْمَاِن مُرَكَّبانِ مَبنيانِ على الفَتح ليس في أحدهما معنى الاضَافَة إلى الآخر تقول: "تَفرقَ القَومُ شَغَربَغَر" أيْ في كلِّ وجه، وهُمَا في مَوضع الحال مُؤَول بـ "مُتفرقين".
* شَمَالَ: من أسْماءِ الجِهاتِ، وهو ظَرْفُ مَكان مُبْهَم ولَهُ أَحْكام.
(=قبل).




















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق