تلاوات اسلام صحي

.........

تحميل القرآن مع التجويد والتلاوة

حمل برنامج القرآن مع التجويد ar_tajweed_almuyassar.pdf
حمل برنامج القرآن مع التلاوة quran_telawah_01القرآن مع التلاوة برنامج.exe

برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد/برامج كتابة سيجما/الخلود ورؤية الناس /من مات لا يشرك بالله شيئا// كيف يقول الله تعالي إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ثم هو جل وعلا يقول../كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ...///فإذا تبين لنا أن الشرك مقدارا هو مادونه العدم.../الشِّيئةُ تعريف معني شيئ في كتاب الله ومعجم لسان/عرض منسق لحديث /صاحب البطاقة يوم القيامة/التعقيب علي مقال إزالة الاشكال حول معني الخلود /التعقيب علي مقال.إزالة الإشكال حول معنى (الخلود) /المحكم والمتشابه في حديث /صاحب البطاقة وأخطاء أصحاب.../النصوص الظنيَّه التي اعتمد عليها النووي في صنع شرع موازيا/ من مات لا يشرك بالله شيئا /كيف يري الناس قول الله تعالي (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَ.../حديث أبي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا../*الخلود خلودان مقولة ومصطلح مؤلف ليس من الاسلام في.../النار .. في القرآن الكريم/معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية .../> لا خلود في لآخرة إلا بمدلول واحد هو الأبد ومن.../المأوي هو لفط دال عل الخلود في الآخرة إما إلي الجن.../مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عباده.../شروط الحكم بانتهاء عقد الاسلام /تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا.../تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح.../تحميل القران كلة برابط واحد الشيخ عبد الباسط/كيف يخالط الشيطان أو النفس أو الهوي إيمان المؤمني./ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَ.../الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بظل/كتاب الجامعة المانعة /نظام الطلاق في الإسلام الطلاق/حديث البطاقة (يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق /الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر وقطع.../شروط الشفاعة كما جاءت بكتاب الله تعالي /جديث ابي ذر من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ما هي الشفاعة ولمن تستحقفي مسار التعقيب علي النووي أسأل كل من ظاهروه٢.الإعراض عن يقين ونور المحكم من الحجج واللجوء الفهرست مدونة قانون الحق الالهيسمات النووي التي اتصف بها في معترك قلبه لنصوص الإيإن الميت علي المعصية عياذا بالله مات غير مستجيبا لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل/ إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةتابع قانون الحق الجزء [۳] إلي بيان ما هو الحقالشواهد والطرق التي تبين صحة قول ابن الصلاح الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَد// الرواية الناقصة من حديث مَا مِنْ عَبْدٍ يَشْهَدإِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَ... أقوال النووي في المتأولات*النووي وقواعده الفجة في التأويل في كتابه: الم.نصوص الشفاعة كيف فهمها الناس وكيف تربصوا بها وحادولتوبة هي كل الاسلامفاستبدلوا اشارة الشرع الي الكلام عن ذات المؤمن بإ الشئ هو أقل مخلوق في الوجود (مثقال الذرة التوبة فرض وتكليف لا يقوم الإسلام إلا بها*التوبة هي كل الإسلامهل من قال لا اله الا الله الشواهد علي صحة من قاللماذا قالوا أن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة فهرست مدونة قانون الحق الالهيمن قانون الحق الالهيعرض آخر لمصطلح كفر دون كفر فقد وضعوه وغالطوا فيه.الفرق بين التعامل بين المسلمين وبعضهم وبين الله وا../ مدونة النخبة في شرعة الطلاق خلق الكون وتكوين الأرض.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة الطلاق للعدة نظام الطلاق في الإسلام هو الطلا.../مدونة كيف يكون الطلاق وما هي أحكام سورة الطلاق/مدونة كيف يكون الطلاق..نماذج من حيود العلماء عن ال.../كيف يكون الطلاق وما هي أحكام/سور/الطلاق؟ كما جاء .../ما هي أحكام الطلاق في سورة الطلاق 7/6 هـ/مدونة {الحائرون الملتاعون من الطلاق ونار الفراق دي.../*/مدونة أحكام ونظام الطلاق والعدة في الإسلام **/الطلاق للعدة رؤية صحيحة**/*مدونة الطلاق للعدة ///مدونة الطلاق للعدة/ما/هي العدة المحصاة فرضا وتكليفا في تشريع الطلاق/مدونة تفوق /ترفية علمي2 ليس من المناهج التعليمية م.../رسوم بيانية لبيان نقاط أحداث الطلاق بالترتيب المنز.../مدونة الحائرون/الملتاعون من الطلاق ونار الفراق دين.../مدونة أحكام عدة النساء وكيفية الطلاق/مدونة أحكام عدة النساء وكيفية الطلاق/مدونة/الجنة ونعيمها حديث الصور بطوله/كل أحكام الطلاق بين سورتي البقرة2هـ والطلاق5هـ فر.../روابط القران الكريم لكل القراء/مدونة الطلاق للعدة////*اللهم/ارحم أبي وصالح موتي المسلمين/*الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/*الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق/قواعد/وملاحظات/في أحكـــام الطلاق بين سورتي الطلاق.../كيف لم يفهم الناس تنزيل التشريع في سورة البقرة برغ.../^ مدونة(احكام الطلاق المنسوخة تبديلا )/مدونة(الطلاق للعدة س وج/)/مدونة (ديوان الطلاق)مصطلحات منسوخة أو ناسخة في مسا.../مدونة (كل أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة الطلا.../مدونة خلفيات/الطلاق.بين سورة البقرة وسورة الطلاق؟ سورة الطلاق .../مره فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر .../بيان مسائل الاختلاف في أحكام الطلاق بين الفققهاء و.../مدونة 5(ديوان الطلاق)//.(مدونة الطلاق للعدة)/مدونة 3(ديوان الطلاق)/مدونة 2 (المصحف مكتوبا ورد))/مدونة 1(النخبة في شرعة الطلاق)


روابط تحميل القران مسموعا لمشاري العفاسي

سورة الفاتحة /سورة البقرة /سورة آل عمران /سورة النساء /سورة المائدة /سورة الأنعام /سورة الأعراف /سورة الأنفال /سورة التوبة /سورة يونس /سورة هود /سورة يوسف /سورة الرعد /سورة إبراهيم /سورة الحجر /سورة النحل /سورة الإسراء /سورة الكهف /سورة مريم /سورة طه /سورة الأنبياء /سورة الحج /سورة المؤمنون /سورة النّور /سورة الفرقان /سورة الشعراء /سورة النّمل /سورة القصص /سورة العنكبوت /سورة الرّوم /سورة لقمان /سورة السجدة /سورة الأحزاب /سورة سبأ /سورة فاطر /سورة يس /سورة الصافات /سورة ص /سورة الزمر /سورة غافر /سورة فصّلت /سورة الشورى /سورة الزخرف /سورة الدّخان /سورة الجاثية /سورة الأحقاف /سورة محمد /سورة الفتح /سورة الحجرات /سورة ق /سورة الذاريات /سورة الطور /سورة النجم /سورة القمر /سورة الرحمن /سورة الواقعة /سورة الحديد /سورة المجادلة /سورة الحشر /سورة الممتحنة /سورة الصف /سورة الجمعة /سورة المنافقون /سورة التغابن /سورة الطلاق /سورة التحريم /سورة الملك /سورة القلم/ سورة الحاقة /سورة المعارج /سورة المعارج مكررة/سورة نوح /سورة الجن /سورة المزّمّل /سورة المدّثر /سورة القيامة /سورة الإنسان /سورة المرسلات /سورة النبأ /سورة النازعات /سورة عبس /سورة التكوير /سورة الإنفطار /سورة المطفّفين /سورة الإنشقاق /سورة البروج /سورة الطارق /سورة الأعلى /سورة الغاشية /سورة الفجر /سورة البلد /سورة الشمس /سورة الليل /سورة الضحى سورة الشرح سورة التين سورة العلق سورة القدر سورة البينة سورة الزلزلة /سورة العاديات سورة القارعة سورة التكاثر سورة العصر سورة الهمزة سورة الفيل سورة قريش /سورة الماعون سورة الكوثر سورة الكافرون سورة النصر سورة المسد سورة الإخلاص /سورة الفلق /سورة النّاس

تحميلات برامج المصاحف والقرآن الكريم


تحميلات : برنامج الذاكرالقرآن مع الترجمةبرنامج القرآن مع التفسيربرنامج القرآن مع التلاوةبرنامج المكتبة الالكترونية
و.حمل Quran_winxp.rar

الثلاثاء، 21 يونيو 2016

استعمالات اللام في القرآن ولغة العرب ومنها لام البعد أو لام الاجل أو لام الغاية


بسم الله الرحمن الرحيم

حرف (اللام)
ينقسم حرف (اللام) من حيث العمل إلى قسمين: 



1. (اللام) العامل.
2. (اللام) غير العامل .



(اللام) العامل ينقسم إلى ثلاث أقسام:
أ‌- (اللام) العامل للجر.
ب‌- (اللام) العامل للنصب.
ت‌- (اللام) العامل للجزم .
وكلها حرف مبني لا محل له منَ الإعراب.

1. اللام العامل:
أولاً: (لام) الجر:
حرف مبني على الكسر مع كل ظاهر، إلا مع المستغاث بـ (ياء) الاستغاثة المفتوحة غير المعطوف، غير المكرر معه حرف النداء، ومع المستغاث من أجله.



(اللام) في حال الفتح:
تقول: يا لَعَمْرُو، بفتح (اللام) في كلمة (لَعمرو).
(اللام) المعطوف المكرر معه حرف النداء:
تقول: يا لَقَوْمِي ويا لَأَمثال قومي، بفتح لام (لَقَومي)، ولام (لَأَمثأل).
(اللام) في حال الكسر:
تقول: يا لِلْصَبَاياِ. يا لِلْشَبَابِ. يا لِلْجَمَالِ.
الإعراب:
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له منَ الإعراب.
للجمال: اللام: حرف جر مبني على الكسر لا محل له منَ الإعراب.
الجمال: اسم مجرور بحرف الجر "اللام" وعلامة جره الكسر الظاهر على آخره.

مثال كسر (اللام) مع المستغاث من أجله إذا كان اسمًا ظاهرًا:
الشاهد في وقال قيس بن ذريح:
تكنَّفني الوشاةُ فأزعجوني *** فيا للنَّاسِ للواشي المُطاعِ
كما تفتح (لام) الجر إذا اقترنت بالضمائر:
لَكَ، لَكُمْ، لَكِ، لَكُنَّ، لَهُ، لَهُمَا، لَهُمْ، لَهَا، لَهُنَّ.
إلا مع (ياء) المتكلم تكون حرف مبني على الكسر:
تقول: هذا لِي.

أقسام (لام) الجر:
1. قسم يختص بجر الأسماء، والضمائر.
2. قسم يختص بجر المصادر المؤولة، وهذه (اللام) تعرف بـ (لام النصب)، وسيأتي شرحها لاحقًا.
(اللام) الجارة للأسماء، والضمائر، ومعانيها:

أ‌- (اللام) حرف يفيد الاختصاص.
الشاهد في قوله تعالى:  إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ . النساء: 4/11.
وقوله تعالى: { وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ } الشعراء: 90
الإعراب:
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له منَ الإعراب.
أُزلفت: أُزلف: فهل ماض مبني لمل ام يُسمَ فاعله (مبني للمجهول) منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره.
التاء: التاء الساكنة، تاء التأنيث، حرف مبني على السكون لا محل له منَ الإعراب.
الجنة: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره.
للمتقين: اللام: حرف جر مبني على الكسر يفيد الاختصاص لا محل له منَ الإعراب.
المتقين: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

ب‌- (اللام) حرف يفيد الاستحقاق.
الشاهد في قوله تعالى:  الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِين . الفاتحة: 2
وفي قوله تعالى:  وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ . المطففين: 83/1.
وقوله تعالى:  فَبَآؤُواْ بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ  البقرة: 90

ت‌- (اللام) حرف يفيد المُلك .
الشاهد في قوله تعالى:  لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ . لقمان: 31/26.
وفي قوله تعالى:  أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ. البقرة: 2/107.

وفي قول المتنبي:
لِعَيْنَيْكِ مَا يَلْقَى الفُؤَادُ وَمَا لَقِي *** وَلِلْحُبِّ مَا لَمْ يَبْقَ مِنِّي وَمَا بَقِيْ
لعينيك: اللام: حرف جر مبني على الكسر يفيد التعليل، لا محل له من الإعراب.
للحب: اللام: حرف جر مبني على الكسر يُفيد الملك، لا محل له من الإعراب.
الحب: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسر الظاهر على آخره.

ت‌- (اللام) حرف يفيد التملك.
الشاهد في قوله تعالى:  أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ  البقرة: 107

والشاهد في قولك: أهديتُ للطألبِ مكتبةً علمية.
ث‌- (اللام) حرف يفيد شبه الملك.
والشاهد في قولك: يبقى لك ما بقيت على العهد.

ج‌- (اللام) حرف يفيد شبه التمليك.
الشاهد في قوله تعالى:  وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً. النحل: 16/72.

ح‌- (اللام) حرف يفيد التعليل:
شاهده في قول المتنبي:
لِعَيْنَيْكِ مَا يَلْقَى الفُؤَادُ وَمَا لَقِي *** وَلِلْحُبِّ مَا لَمْ يَبْقَ مِنِّي وَمَا بَقِيْ
لعينيك: اللام: حرف جر مبني على الكسر يفيد التعليل، لا محل له من الإعراب.
وفي قولك: ذهبتُ إلى الحديقة للنزهة.
فالنزهة هي علة ذهابي إلى الحديقة.
وقول امرء القيس:
ويومَ عقرتُ لِلْعَذَارى مَطِيَّتي *** فَيَا عَجَبًا من كورها المتحمل

ولا نذكر معناه (التعليل) إلا إذا جرّ المصدر المؤول من (أن) وما بعدها.
أو جر المصدر المؤول من (كي) وما بعدها.
سَنَأتي على ذكر (لام) التعليل بتوسع لاحقًا.

خ‌- (الام) حرف يفيد التبيين؛ وهو (اللام) الواقع بعد أسماء الأفعال والمصادر.
الشاهد في في قوله تعالى:  وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ . يوسف: 12/23 .
الشاهد: هيت لك. (اللام الواقعة بعد هيت).

وفي قول المتنبي:
لَوْلا مُفَارَقَة الَأحْبَاب مَا وَجَدَتْ *** لَهَا المَنَايَا إلى أَرْوَاحِنَا سُبُلا

د‌- (اللام) حرف للقسم المتضمن معنى التعجب.
والشاهد في هذا البيت لم أستدل على نسبه:
لله يبقى على الأيام ذو حيد *** بمشمخر به الظيان والأسن

ذ‌- (اللام) حرف للتعدية.
الشاهد في قوله تعالى:  رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ. آل عمران: 3/8.
وفي قوله تعالى:  هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء. آل عمران: 3/38.
وفي قولك : قلت له أفعل هذا.
وقولك: ما أضربُ زيدًا لِعَمْرِ.

ر‌- (اللام) حرف للصيرورة، وتسمى (لام) العاقبة، أو (لام) المآل .
الشاهد في قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه.
لدوا للموت وابنوا للخراب فكلكم يصير إلى خراب

وفي هذا البيت، ولم أستدل له على نسبه:
فإن يكن الموت أفناهم فللموت ما تلد الوالدة
ز‌- (لام) التعجب المجرد من القسم.
نقول: يا للماء، ويا للخضرة ، ويا له من وجهٍ حسن.

والشاهد في قول الأعشى:
شباب وشيب وافتقار وذلة فلله هذا الدهر كيف ترددا

ويكثر استعمال هذا النوع من النداء .

وفي قول امرئ القيس:
فيا لك من ليل كأن نجومه *** بكل مغار الفتل شدت بيذبل

س‌- (لام) التبليغ، وهي (اللام) الجارة لاسم سامع القول، أو ما في معناه.
والشاهد قول امرئ القيس:
فقلت له لما عوى أن شأننا *** قليل الغنى إن كنت لما تحول

ش‌- أن يُضَمَّن (اللام) معنى ( إلى).


 
الشاهد في قوله تعالى:  حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَاباً ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء . الأعراف: 7/57.
وفي قوله تعالى:  وَلَوْ رُدُّواْ لَعَادُواْ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ . الأنعام: 6/28 .
وفي قوله تعالى:  وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ . الرعد: 13/2.
وفي قوله تعالى:  وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلاَّ لِأَجَلٍ مَّعْدُودٍ . هود: 11/104.

ص‌- أن يُضَمَّن (اللام) معنى ( في).

والشاهد في قوله تعالى:  وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئا . الأنبياء: 21/47.

ض‌- أن يُضَمَّن (اللام) معنى (عن).
والشاهد في قوله تعالى:  قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاَهُمْ رَبَّنَا هَـؤُلاء أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِّنَ النَّارِ. الأعراف: 7/38.
وفي قوله تعالى:  وَلاَ أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَن يُؤْتِيَهُمُ اللّهُ خَيْراً .
هود: 11/31.
وفي قول أبي الأسود الدؤلي:
كَضَرَائِرِ الحَسْنَاءِ ظَنَّ لِوَجْهِهَا حَسَدَاً وَبُغْضَاً أَنَّهُ لَدَمِيْم
ط‌- أن يُضَمَّن (اللام) معنى (على).
والشاهد في قوله تعالى:  وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً . الإسراء: 17/109 .
وفي قوله تعالى:  قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّداً . الإسراء: 17/107.
وفي قوله تعالى:  فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ . الصافات: 37/103.

وفي قول الشاعر جابر بن حنى، وقيل هو عمر بن حنى بن حارثة بن عمرو الثعلبي:
تَنَاوَلَهُ بِالّرُمْحِ ثُمَّ أَثْنَى لَهُ *** فَخَرَّ صَرِيْعَاً لِلْيَدَيْنِ وَلِلْفَمِ

ظ‌ - أن يُضَمَّن (اللام) معنى (عند).
وفي قوله تعالى:  {بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَّرِيجٍ . ق: 50/5.
________________


ع‌- أن يُضَمَّن (اللام) معنى (بعد).(وتسمي لام الغاية أو لام الاستدبار أو لام الاجل)

 
**الشاهد في قوله تعالى:  أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً . الإسراء: 12/78.



**وفي قوله تعالي (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)/سورة الطلاق )

فاللام في قوله تعالي (لعدتهن)هي لام الغاية وتعني بعد انقضاء عدتهن والدليل المؤكد قوله تعالي (وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ)والاحصاء دليل قاطع علي بلوغ نهاية العدة أي بعد انقضائها

**وفي قول الشاعر، متمم بن نويره بن جمرة بن شداد، وكنيته أبو نهشل:
فَلَمَّا تَفَرَّقْنَا كَأَنِيْ وَمَالِكًا *** لِطُوْلِ اجْتِمَاعٍ لَمْ نَبِتْ لَيْلَةً مَعًا
لطول: اللام بمعنى (بَعْدَ)، أو (مع).




غ‌- أن يُضَمَّن (اللام) معنى (مع).
وشاهده في قول متمم بن نويره.
فَلَمَّا تَفَرَّقْنَا كَأَنِيْ وَمَالِكًا *** لِطُوْلِ اجْتِمَاعٍ لَمْ نَبِتْ لَيْلَةً مَعًا





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق