حمل المصحف

حمل المصحف

تحميلات برامج المصاحف والقرآن الكريم


تحميلات : برنامج الذاكرالقرآن مع الترجمةبرنامج القرآن مع التفسيربرنامج القرآن مع التلاوةبرنامج المكتبة الالكترونية
و.حمل Quran_winxp.rar

Translate

الجمعة، 13 يوليو 2012

سورة العلق رقم 96 اياتها 19
سورة القلم رقم 68 واياتها 52
سورة المزّمِّل رقم 73 واياتها 20
سورة المدّثر رقم74- واياتها 56
سورة الفاتحة -1 ( الآيات 7)
سورة المسد رقم 111 واياتها 5
سورة التكوير رقم 81 واياتها29
سورة الأعلى رقم 87 واياتها 91
سورة الليل رقم 92 واياتها 21
سورة الفجر رقم 89 واياتها 30
سورة الضحى رقم 93 واياتها 11
سورة الشرح رقم 94 واياتها 8
سورة العصر رقم 103 واياتها 3
سورة العاديات رقم 100واياتها 11
سورة الكوثر رقم 108 واياتها 3
سورة الماعون رقم 107 واياتها 7
سورة الكافرون رقم 109 واياتها 6
سورة الفيل رقم 105واياتها 5
سورة الفلق رقم 113 واياتها 5
سورة الناس رقم 114 واياتها 6
سورة الإخلاص رقم 112 واياتها 4
سورة النجم رقم 53 واياتها 62
سورة عبس رقم 80 واياتها 42
سورة القدر رقم97 واياتها 5
سورة الشمس رقم 91 واياتها 15
سورة البروج رقم 85 واياتها 22
سورة التين رقم 95 وعدد آياتها 8
سورة قريش رقم 106 واياتها 4
سورة القارعة رقم 101 واياتها11
سورة القيامة رقم 75 وآياتها 40
سورة الهُمَزَة رقم 104 واياتها 9
سورة المرسلات رقم 77 واياتها 50
سورة ق سورة رقم 50 واياتها 45
سورة البلد رقم 90 واياتها 20
سورة الطارق رقم 86 واياتها 17
سورة القمر رقم 54 واياتها 55
سورة ص رقم 38 وعدد آياتها88
سورة الأعراف رقم7وآياتها206
سورة الجن وآياتها 28 سورة رقم 72
سورة يس رقم36 وعدد آياتها83
سورة الفرقان رقم 25وعدد آياتها 77
سورة فاطر رقم35 وعدد آياتها45
سورة مريم رقم 19واياتها 98
سورة طه رقم 20 وعدد آياتها 135
سورة الواقعة رقم 56 واياتها 96
سورة الشعراء رقم26 وعدد آياتها227
سورة النمل رقم27 وعدد آياتها93
سورة القصص رقم28 وعدد آياتها88
سورة الاسراء رقم17وعدد آياتها111
سورة يونس رقم 10 وعدد آياتها109
سورة هود رقم 11وعدد آياتها123
سورة يوسف رقم 12 وعدد آياتها111
سورة الحجر رقم 15 واياتها 99
سورة الأنعام رقم 6 وعدد آياتها 156
سورة الصافات رقم73 وعدد آياتها182
سورة لقمان رقم32 وعدد آياتها 34
سورة سبأ رقم 34 وعدد آياتها 54
سورة الزمر رقم 39 واياتها 75
سورة غافر رقم 40 واياتها 85
سورة فصلت رقم41 واياتها 54
سورة الشورى رقم 42 وعدد اياتها 53
سورة الزخرف رقم43 وعدد اياتها89
سورة الدخان رقم 44 وعدد اياتها 59
سورة الجاثية رقم45 وعدد اياتها37
سورة الأحقاف رقم46 وعدد اياتها35
سورة الذاريات رقم51 وعدد اياتها60
سورة الغاشية رقم88 وعدد اياتها62
سورة الكهف رقم18 وعدد آياتها110
سورة النحل رقم16 وعدد آياتها128
سورة نوح رقم71 وعدد اياتها28
سورة إبراهيم رقم14 وعدد اياتها52
سورة الأنبياء رقم21 وعدد آياتها112
سورة المؤمنون رقم23 وعدد آياتها118
سورة السجدة رقم32 وعدد آياتها30
سورة الطور رقم52 وعدد اياتها49
سورة الملك رقم67 واياتها 30
سورة الحاقة رقم69 وعدد اياتها52
سورة المعارج رقم70 وعدد اياتها44
سورة النبأ رقم78 واياتها40
سورة النازعات رقم79 وعدد اياتها46
سورة الإنفطار رقم82 وعدد اياتها19
سورة الانشقاق رقم84 وعدد اياتها25
سورة الروم رقم30 وعدد آياتها60
سورة العنكبوت رقم29 وعدد آياتها69
سورة المطففين رقم83 وعدد اياتها36
سورة البقرة رقم2 وعدد اياتها286
سورة الأنفال رقم8 وعدد آياتها75
سورة آل عمران رقم3 وعدد آياتها200
سورة الأحزاب رقم33 وعدد آياتها 73
سورة الممتحنة رقم60 وعدد اياتها13
سورة النساء رقم4 وعدد اياتها176
سورة الزلزلة رقم99 وعدد اياتها8
سورة الحديد رقم57 وعدد اياتها29
سورة محمد رقم47 وعدد اياتها38
سورة الرعد رقم13 وعدد آياتها43
سورة الرحمن رقم55 وعدد اياتها78
سورة الإنسان رقم76 وعدد اياتها31
سورة الطلاق رقم65 وعدد اياتها12
سورة البينة رقم98 وعدد اياتها8
سورة الحشر رقم59 وعدد اياتها24
سورة النور رقم24 وعدد اياتها64
سورة الحج رقم22 وعدد آياتها78
سورة المنافقون رقم63 وعدد اياتها11
سورة المجادلة رقم58 وعدد اياتها22
سورة الحجرات رقم49 وعدد اياتها18
سورة التحريم رقم66 وعدد اياتها12
سورة التغابن رقم64 وعدد اياتها18
سورة الصف رقم61 وعدد اياتها14
سورة الجمعة رقم62 وعدد اياتها11
سورة الفتح سورة رقم48 وعدد اياتها29
سورة المائدة رقم5 وعدد آياتها120
سورة التوبة رقم9 وعدد آياتها 129
سورة النصر رقم110 وعدد اياتها3

المصحف وورد


الجمعة، 15 يونيو 2012

حمل القرآن الكريم بالعربية والإنجليزية - و برنامج المصحف الرقمي - ومصحف التجويد الملون


** حمل القرآن الكريم بالعربية والإنجليزية
مع القراءة الصوتية بالعربية


رابط التحميل


نبذه عن الكتاب 


القرآن الكريم بالعربية والإنجليزية مع القراءة الصوتية بالعربية



** برنامج المصحف الرقمي

رابط التحميل

نبذه عن الكتاب 

المصحف الرقمي الإصدار الأول

برنامج المصحف الرقمي الإصدار الأول.
ويحتوي هذا الإصدار على القرآن الكريم كاملا وتفسيري الجلالين والتفسير الميسر . ويمكنك من خلال هذا البرنامج البحث عن أي كلمة أو عبارة في المصحف الشريف كما يمكنك تصفح المصحف من خلال اسم السورة أو رقم الصفحة 
ويتميز هذا الإصدار بــ :
* خفة الحجم قياسا بما يحويه من بيانات ضخمة وصور توضيحية. الحجم 1.25 ك ب
* سهولة استخدام .
* شاشات تتيح مرونة لكافة المستخدمين ومختلف الشاشات ومصممة بتنسيق رائع.
* إمكانية التحكم بتنسيق الخط.
* خيارات متعددة لخيارات تنسيق الخط.
* وجود تعليمات مدعمة بالصور.
* مميزات أخرى ستكتشفها عند استخدام البرنامج.


***

** مصحف التجويد الملون
رابط التحميل

نبذه عن الكتاب 

مصحف التجويد الملون

من هم قتلة عثمان ولماذا قتلوه؟ ماذا فعل الإمام علي رضي الله عنه بمن اشتركوا في قتل عثمان رضي الله عنه؟ وهل فعل معاوية رضي الله عنه شيئاً بعد تسلمه الخلافة؟ وهل حوكم منهم أحد في أي عهد؟

رابط موقع المشاركة اسلام ويب

 من هم قتلته ولماذا قتلوه؟ ماذا فعل الإمام علي رضي الله عنه بمن اشتركوا في قتل عثمان رضي الله عنه؟ وهل فعل معاوية رضي الله عنه شيئاً بعد تسلمه الخلافة؟ وهل حوكم منهم أحد في أي عهد؟
الإجابــة من:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد قتل الخليفة الراشد الثالث ذو النورين صهر النبي صلى الله عليه وسلم، على اثنتين من بناته رقية وأم كلثوم رضي الله عنهما، وأشد هذه الأمة حياء، جامع القرآن، الذي كان يقوم به وربما يقرؤه كله في ركعة واحدة من الليل، أمير المؤمنين المقتول ظلماً عثمان بن عفان رضي الله عنه، وكان مقتله في 18 من ذي الحجة 35هـ على أيدي جماعة مارقة قارب عددهم الألفين، اختلفت أغراضهم وأهواؤهم غير أنهم اتفقوا جميعاً على عزله أولاً ثم على قتله بعد ذلك وكلهم قتلة له. 
غير أن الذين باشروا قتله هم: كنانة بن بشر التجيبي وهو الذي ذبحه: وقيل سودان بن حمران السكوني بعد أن طعنه قتيرة السكوني تسع طعنات من خنجر، وكان الذي ابتدأ ضربه، بعد أن هاب الناس ذلك لكونه كان يقرأ القرآن هو الغافقي بن حرب العكي، ضربه بالسيف وركل المصحف برجله فسقط في حجره، وسقطت قطرة دم على قوله تعالى:فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ [البقرة:137].
وهؤلاء المذكورون من أهل مصر، وشاركتهم جماعة من أهل البصرة كحرقوص بن زهير السعدي وحكيم بن جبلة، ومن أهل الكوفة جماعة مثل الأشتر مالك بن الحارث النخعي. 
وقد كفى الله تعالى عثمان رضي الله عنه كل من شارك في قتله فمات مقتولاً حتى قتل آخر رجلين منهم بعد أربعين سنة من ذلك قتلهما الحجاج بن يوسف الثقفي من أجل قتلهما عثمان وهما: عمير بن ضابىء البرجمي، وكميل بن زياد النخعي. ومن القتلة المباشرين قُتِل اثنان فور مقتله، قتلهما عبيد عثمان وهما قتيرة السكوني وقيل الآخر هوسودان بن حمران السكوني. 
وقتل كنانة النخعي مخذولاً في الحرب بين محمد بن أبي بكر وعمرو بن العاص وقتل محمد بن أبي بكر بعدها، ومات الأشتر النخعي من شربة عسل مسمومة بالسويس، وقتلحكيم بن جبلة اللص في معركة البصرة قتلته جماعة عائشة وطلحة والزبير. 
وكان قتل أكثرهم بأمر طلحة والزبير رضي الله عنهما بعد معارك بالبصرة فقتلوا كل من شارك من أهل البصرة وكانوا نحو ستمائة رجل ولم ينج منهم إلا حرقوص بن زهير السعديقتل بعد ذلك بمدة وكانت قد منعته قبيلته.
أما ماذا فعل معهم علي رضي الله عنه؟ فإنه لم يمكنه قتلهم لأنه كان يرى أن تتم البيعة له أولاً وتستقر وتهدأ الأمور ثم يحاكمهم ويقتص منهم، ولم يمكنه ذلك لعدم مبايعة كثير من الصحابة له وعلى رأسهم عائشة وطلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام، وخروج كثير من البلاد عليه وقيام الثورات الداخلية والفتن.. وأهم من ذلك اختلاط هؤلاء القتلة بالناس بعد استيلائهم على المدينة وكانوا هم الغالبين وبيدهم السلاح ثم اختلاطهم بجيشه، حتى أعلن بعد صلحه أولاً مع طلحة والزبير ألا يرجع معه للمدينة أحد شارك في قتلعثمان، ثم حدثت بعد ذلك الفتنة بسبب هؤلاء بأن هجموا على كلا المعسكرين معسكرعلي ومعسكر طلحة والزبير ليلاً وأوقعوا فيهم القتل وظن كل معسكر أن الآخر هو الذي هجم عليه، فكانت بينهم واقعة الجمل، ثم انفرط عقد الأمورمن يد علي فاستقل معاويةبالشام وأعلن نفسه خليفة، وخرجت مصر واليمن ومكة والمدينة نفسها والبصرة ولم يبقلعلي إلا الكوفة وهي لا تستقر وفيها معه عدد كبير من هؤلاء القتلة، وكان قد خرج عليه الخوارج وما زالوا ينازعونه الأمر حتى قتلوه مظلوماً في سنة 40 هـ فرضي الله عنه ورحمه من إمام عادل وحبر عامل. 
أما ماذا فعل معاوية معهم؟ فالذي يظهر أنه لم يحاكم من بقي منهم وكان أكثرهم قد قتل قبل مبايعته بالخلافة، وأهم سبب -والله أعلم- هو الشرط الذي اشترطه عليه الحسن بن علي لما تنازل لمعاوية عن الخلافة في ربيع الأول سنة 41هـ وذلك أنه اشترط عليه حقن دماء المسلمين جميعاً -خاصة الذين قاتلهم معاوية من جماعة علي- وأن يرفع السيف حتى تجتمع الأمة، وتخمد الفتنة لأنه وضح للجميع أن الحروب التي كانت من أجل دمعثمان ثار منها شر مستطير وأضعفت الأمة حتى طمع فيها الأعداء من الروم وأرادوا غزو الشام، وتعطل الجهاد، وتوقفت الفتوحات.
والخلاصة: لا نعلم من حوكم من قتلة عثمان لا من قبل علي ولا الحسن ولا معاوية ولا من أحد بعدهم اللهم إلا من قتلهم الحجاج. 
أما لماذا قتلوه؟ فقد نسبوا إلى عثمان جملة أمور أخذوها عليه لا نريد الخوض فيها حتى نحتاج للرد عليها فيطول بنا المقام، ولكننا نحيل السائل على كتاب مهم للغاية في ذلك وهو كتاب "العواصم من القواصم".. في تحقيق مواقف الصحابة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم للقاضي أبي بكر بن العربي المالكي، وعليه تعليقات قيمة جداً لمحب الدين الخطيب عليهما رحمة الله.
وإجمالاً فقد أخذوا عليه توليته لعدد من أقاربه الولايات كمعاوية ومروان بن الحكم، وإنفاقه الأموال الضخمة على أقاربه من بني أمية.. وقد أثبت لهم أنه كان ينفق عليهم من ماله الخاص وكان أغنى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ونقموا عليه أنه عاقب عدداً من الصحابة كأبي ذر نفاه إلى الربذة، وضرب ابن مسعود وغيره، وأخذوا عليه جمع الناس على حرف واحد من الأحرف السبعة للقرآن، وتحريقه المصاحف، وأنه علا درجة في المنبر على درجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد انحط أبو بكر وعمر عنها، ومنهم من كان يرى أنه خدع علياً وتولى مكانه وكان الأحق بالخلافة علي. 
ولكل هذه الشبهات وغيرها جواب شافٍ في الكتاب والمذكور فليرجع إليه. 
ثم إنه دخلت دوافع ومطامع شخصية كثيرة.. فمن هؤلاء من كان عاقبه عثمان بحد أو تعزير فنقم عليه، ومنهم من طمع في المال، ومنهم من أغراه لين عثمان ورحمته وإحسانه إليه، ومنهم من كان ناقماً على الدين مثل عبد الله بن سبأ اليهودي الذي ادعى الإسلام وهو الذي قاد هذه الفتنة من خلف الأستار، وثبت أنه جاء مع أهل مصر لقتل عثمان، وكان يرمز لنفسه بالموت الأسود، والسبئية اتباعه هم الذين كانوا سبباً في نشوب أكثر الفتن وظهور البدع والمقالات المخالفة للإسلام.  
والله أعلم.

جمع القرآن الكريم وتدوينه

روابط من موقع اسلام ويب في جمع القرآن الكريم وتدوينه
جمع القرآن الكريم 

متى انتهى عثمان بن عفان رضي الله عنه من جمع القرآن الكريم؟...المزيد>>
جمع القرآن في عهد عثمان.‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرحمن بن مهدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏أن ‏ ‏حذيفة ‏‏قدم على ‏ ‏عثمان بن عفان ‏ ‏وكان ‏ ‏يغازي...المزيد>>
حدثنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏حدثنا ‏ ‏خلف بن هشام ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن زيد ‏ ‏عن ‏ ‏عاصم بن بهدلة ‏ ‏عن ‏ ‏زر ‏ ‏قال ‏‏قال لي ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏كأين تقرأ سورة ‏ ‏الأحزاب ‏ ‏أو كأين تعدها قال قلت له ثلاثا...المزيد>>
أريد أن أعرف مدى صحة هذه القصة وهي أن سيدنا عثمان رضي الله عنه عندما كان الخليفة قام بطرد سيدنا ابن مسعود بعد أن عزله من ولاية الكوفة عندما جاءه للمسجد وهو يخطب في الناس؟ وجزاكم الله خيراً. ...المزيد>>


إنني طالبة في المرحلة الثانوية وطلبت مدرستنا منا الإجابة على هذا السؤال ولكنني لم أجد له الإجابة فطرحته عليكم وأرجو وأتمنى منك الإجابة عليه في أسرع وقت ممكن لأنها تريده يوم الثلاثاء والسؤال هو :...المزيد>>


ورد أن زيد بن ثابت وجد جزء من سورة الأحزاب مع أحد الصحابة(المفهوم أن الصحيفة فقدت)، هل كان ذلك في زمن عثمان، وإذا كان كذلك فكيف كان ذلك وقد كان المصحف كاملا مع حفصة؟...المزيد>>


أرجو إفادتي في السؤال الذي عجز الكثير عن إفادتي فيه ومنهم من أكبر العلماء، وهو: لماذا قام عثمان بن عفان رضي الله عنه بحرق 12 مصحفاً وأبقى على واحد منها؟ وشكرا لكم كثيراً....المزيد>>
أرجو تزويدي بمعلومات كاملة عن القرآن الكريم عن عدد نسخه الأصلية التي كتبت في العهود الخمسة الأولى للإسلام؟؟...المزيد>>
السلام عليكم.كيف تمت عملية ترتيب آيات القرآن الكريم؟ مع أننا نعلم أنها نزلت حسب المناسبات.شكرا وجزاكم الله خير....المزيد>>

عجبا لكم قرأت في موضوع حفظ القرآن من التحريف أن عثمان جمع القرآن من الصحف وقلتم إن هذا من أسباب حفظه.. وكذلك فعل أصحاب عيسى فلم قلتم إن القرآن محفوظ والإنجيل محرف وشكرا...المزيد>>
السؤال الأول : لقد نزل القرآن الكريم على سيد خلق الله صلى الله عليه وسلم حتى وصل إلينا في صورته الحالية وهو 30 جزءا 60 حزبا 240 ربع حزبوأثناء تلاوتنا للقرآن الكريم المتكررة نجد أن بعض أرباع الحزب تتكون...المزيد>>
السلام عليكم هناك روايات عديدة في أن جمع القرآن حصل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فلماذا تؤكدون على أن جمعه حصل في عهد الخليفة عثمان رضي الله عنه....المزيد>>

حديقة 3



الاثنين، 28 مايو 2012

توبة قبل الممات


توبة قبل الممات
د. بدر عبد الحميد هميسه 
بسم الله الرحمن الرحيم   

إن الموت حقيقة قاسية رهيبة، تواجه كل حي فلا يملك لها رداً، ولا يستطيع لها دفعاً , وهي تتكرر في كل لحظة ويواجهها الجميع دون استثناء، قال تعالى:" كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ [العنكبوت:57]، إنها نهاية الحياة واحدة فالجميع سيموت لكن المصير بعد ذلك يختلف،\" فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ [الشورى:7]، وفي الموت عظة وتذكير وتنبيه وتحذير، وكفى به من نذير، فكفى بالموت واعظاً .
قال مالك بن ينار: ( لو يعلم الخلائق ماذا يستقبلون غداً ما لذوا بعيش أبداً)
لذا ينبغي على العاقل أن يحدث توبة خالصة نصوحا قبل أن يأتيه الموت , فلا تنفعه وقتذاك توبة , ولا يقبل منه رجوع , قال تعالى :
" إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (17) وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (18) سورة النساء . 

كما أن عليه أن يعرف أن أبواب التوبة ما دامت روحه في جسده مفتوحة , وأن مسالك الغفران ممنوحة , قال سبحانه( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (54) وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (55) سورة الزمر .
وعليه أن يعرف أنه " رُب شهوة ساعة أورثت حزناً طويلا , ورب شهوة ساعة أورثت ذلا وانكسارا".
قال ابن القيم : اعْلَمْ - أَصْلَحَ الله قَلْبَكَ - بِأَنَّ القَلُوبَ تَمْرَضُ بِالمَعَاصِي وَالشَّهَوَاتِ، وَتَأثِيرُ \"الذُّنُوبِ فِي القُلُوبِ كَتَأثِيرِ الأَمْرَاضِ فِي الأَبْدَانِ، بَلِ الذُّنُوبُ أَمْرَاضُ القُلُوبِ وَدَاؤُهَا، وَلا دَوَاءَ لَهَا إِلَّا تَرْكُهَا. الداء والدواء (ص121)
فلا يستهين بالمعاصي لأن آثارها مضرة ونتائجها وخيمة , فمن آثار المعاصي : سواد في الوجه وظلمة في القلب، وضيقه وهمه وغمه وحزنه وألمه وانحصاره، وشدة قلقه واضطرابه وتمزق شمله وضعفه في مقاومة عدوه وتعريه من زينته بالثوب الذي جعله الله زينة له وهو ثوب التقوى، ومنها زوال أمنه وتبدله به مخافة، ومنها نقصان رزقه، فإن العبد يحرم الرزق بالذنب يصيبه أو يحرم بركته ومنها حصول البغضة والنفرة منه في قلوب الناس.ومنها أن يحرم حلاوة الطاعة فإذا فعلها لم يجد أثرها في قلبه من الحلاوة والقوة وزيادة الإيمان والرغبة في الآخرة فإن الطاعة تثمر هذه الثمرات ولابد. ومنها قوة القلب واعلموا أيها الإخوة أنه ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب وإنما خلقت النار لإذابة القلوب القاسية وإذا قسى القلب قحطت العين وجفت من الدمع.
قالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ :
رَأَيْت الذُّنُوبَ تُمِيتُ الْقُلُوبَ * * * وَقَدْ يُورِثُ الذُّلَّ إدْمَانُهَا
وَتَرْكُ الذُّنُوبِ حَيَاةُ الْقُلُوبِ * * * وَخَيْرٌ لِنَفْسِك عِصْيَانُهَا
وَهَلْ أَفْسَدَ الدِّينَ إلَّا الْمُلُوكُ* * * وَأَحْبَارُ سُوءٍ وَرُهْبَانُهَا
ومما يبعد المرء عن المعاصي حسن المراقبة وتفقد الخشية والمحاسبة , قال سبحانه :\" إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1) سورة النساء , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ: أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِبَعْضِ جَسَدِى فَقَالَ اعْبُدِ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ وَكُنْ في الدُّنْيَا كَأَنَّكَ غَرِيبٌ أَوْ عَابِرُ سَبِيلٍ. أَخْرَجَهُ أحمد 2/132(6156) السلسلة الصحيحة (3 / 460)
قال سهل بن عبد الله التستري : " كنت ابن ثلاث سنين، وكنت أقوم بالليل أنظر إلى صلاة خالي محمد بن سوار، وكان يقوم بالليل، وكان يقول: يا سهل، اذهب ونم، فقد شغلت قلبي ، وقال لي يوماً خالي: ألا تذكر الله الذي خلقك؟ فقلت: كيف أذكره؟ فقال: قل بقلبك عند تقلبك في ثيابك ثلاث مرات من غير أن تحرك به لسانك: الله معي، الله ناظر إلي، الله شاهدي. فقلت ذلك ليالي ثم أعلمته، فقال: قلها في كل ليلة سبع مرات، فقلت ذلك، فوقع في قلبي حلاوة. فلما كان بعد سنة قال لي خالي: احفظ ما علمتك ودم عليه إلى أن تدخل القبر، فإنه ينفعك في الدنيا والآخرة، فلم أزل على ذلك سنين، فوجدت لها حلاوة في سري. ثم قال لي خالي يوماً: يا سهل، من كان الله معه وهو ناظر إليه وشاهده لا يعصيه، إياك والمعصية . إحياء علوم الدين 3/74.
قال الشاعر :
إذا ما خلوت بريبة في ظلمة *** والنفس داعية إلى العصيان
فاستح من نظر الإله وقل لها*** يا نفس إن الذي خلق الظلام يراني.
وقال آخر:
إِذَا مَا خَلَوْتَ الدَّهْرَ يَوْمًا فَلا تَقُلْ * * * خَلَوْتُ وَلَكِنْ قُلْ عَلَيَّ رَقِيْبُ
وَلَا تَحْسَبَنَّ اللهَ يَغْفَلُ سَاعَةً * * * وَلا أَنَّ مَا يَخْفَى عَلَيْهِ يَغِيْبُ
لَهَوْنَا لَعَمْرُ اللهِ حَتَّى تَتَابَعَتْ * * * ذُنُوبٌ عَلَى آثَارِهِنَّ ذُنُوْبُ
فَيَا لَيْتَ أَنَّ اللهَ يَغْفِرُ مَا مَضَى * * * وَيَأْذَنَ في تَوْبَاتِنَا فَنَتُوْبُ

وعَنْ ثَوْبَانَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا قَالَ ثَوْبَانُ يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ قَالَ أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا . أخرجه ابن ماجه (2/1418 ، رقم 4245) ، قال البوصيرى (4/246) : هذا إسناد صحيح رجاله ثقات قال الألباني في \"السلسلة الصحيحة\" 2 / 18.
قال الشاعر:

تَفْنَى اللَّذَائِذُ مِمَّنْ نَالَ صَفْوَتَهَا*** مِنَ الحَرَامِ وَيَبْقَى الإِثْمُ والعَارُ
تَبْقَى عَوَاقِبُ سُوءٍ فِي مَغَبَّتِهَا *** لَا خَيْرَ فِي لَذَّةٍ مِن بَعْدِهَا النَّارُ

حكي عن بعض السلف أنه قال لتلميذه : ما تصنع بالشيطان إذا سول لق الخطايا ؟ قال : أجاهده .قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده .قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده .قال : هذا يطول أرأيت إن مررت بغنم فنبحك كلبها أو منعك من العبور ما تصنع ؟ قال : أكابده وأرده جهدي .قال : هذا يطول عليك ، ولكن استعن بصاحب الغنم يكفه عنك .- إن صدقت هذه الرواية - لم يكن تاركاً الدنيا كسباً، بل قلباً. ابن الجوزي : تلبيس إبليس 35.
قال الصولي :

ابك يا نفس وهاتي * توبة قبل الممات
قبل أن يفجعنا الده * ر ببين وشتات
لا تخونيني إذا مت * وقامت بي نعاتي
إنما الوفي بعهدي * من وفى بعد وفاتي

روى : أنّ رجلاً تزوّج امرأة من بلدة ، وكان بينهما مسيرة شهر ، فأرسل إلى غلام له من تلك البلدة ليحملها إليه فسار بها يوماً ، فلما جنّه الليل أتاه الشيطان فقال له : إنّ بينك وبين زوجها مسيرة شهر فلو تمتعت بها ليالي هذا الشهر إلى أن تصل إلى زوجها ، فإنها لا تكره ذلك وتثني عليك عند سيدك فتكون أحظى لك عنده ، فقام الغلام يصلي فقال : يا رب ، إنّ عدوك هذا جاءني فسوّل لي معصيتك ، وإنه لا طاقة لي به في مدة شهر وأنا أستعيذك عليه يا رب فأعذني عليه ، واكفني مؤونته ، فلم تزل نفسه تراوده ليلته أجمع وهو يجاهدها حتى أسحر فشّد على دابة المرأة وحملها وسار بها ، قال : فرحمه اللّه تعالى ، فطوى له مسيرة شهر فما برق الفجر حتى أشرف على مدينة مولاه ، قال : وشكر اللّه تعالى له هربه إليه من معصيته فنبأه ، فكان نبيّاً من أنبياء بني إسرائيل. قوت القلوب 2/235.
وعن يوسف بن الحسين قال : ( كنت مع ذي النون المصري) على شاطئ غدير فنظرت إلى عقرب أعظم ما يكون على شط الغدير واقفة ، وإذا بضفدع قد خرجت من الغدير فركبتها العقرب فجعلت الضفدع تسبح حتى عبرت الغدير! فقال ذي النون إن لهذه العقرب شاناً ! فامض بنا نتبعها! فجعلنا نتبع أثرها فإذا رجل نائم سكران! وإذا حية سامة قد جاءت إليه فصعدت من ناحية سُرّته إلى صدره وهي تطلب إذنه، فاستحكمت العقرب من الحية السامة فضربتها فانقلبت الحية وهربت ! ورجعت إلى الغدير فجاءت الضفدع فركبتها فعبرت ! ، فحرك ذي النون الرجل النائم ففتح عينيه ، فقال : يا فتى انظر مما نجاك الله ! هذه العقرب أرسلها الله إليك ، فقتلت هذه الحية التي أرادتك بسوء! ثم انشأ ذي النون يقول :

يا غافلا والجليل يحرســه * * * من كل سوء يهدب في الظُلم
كيف تنـام العيون عن ملك * * * تأتيه منه فوائــد النعـم

فنهض الشاب وقال ( إلهي ومولاي : هذا فعلك بمن عصاك ! فكيف رفقك ورحمتك بمن يطيعك )؟! ثم ولى ذاهبا فقلت : إلى أين؟ فقال : إلى بيوت الله والى طاعة الله . ابن قدامة : التوابين 227.
اللهم ارزقنا الرشد والثبات والتوبة قبل الممات .