روابط مهمة من موقع جمهرة العلوم (علوم القرآن)اضغط الرابط وادخل الموقع
دليل مسائل الإيمان بالقرآن
دليل مسائل الإيمان بالقرآن
- تعريف القرآن عند أهل السنة والجماعة
- • قول أهل السنة والجماعة في القرآن
- • سبب تصريح أهل السنة والجماعة بأن القرآن غير مخلوق
- بيان وجوب الإيمان بالقرآن الكريم
- • أدلّة وجوب الإيمان بالقرآن
- ... - الأدلة من القرآن
- ... - الأدلة من السنة
- ... - حديث جبريل الطويل
- • فضل الإيمان بالقرآن
- • الإيمان بالقرآن يكون بالقلب واللسان والعمل بما فيه
- • حكم من أنكر شيئًا من القرآن
- الاهتداء بالقرآن
- • بيان أن الله تعالى أنزل القرآن تبيانا لكل شيء
- • أنواع هدى القرآن.
- • أسباب الاهتداء بالقرآن
- بيان أن القرآن العظيم شافعٌ مشفَّع وماحلٌ مصدَّق
- •الأحاديث والآثار المروية في هذا المعنى
- دلالة هذا الحديث على وجوب العمل بالقرآن وتعظيمه
- الفوائد المستفادة من هذا الحديث
- بيان أن القرآن كلام الله تعالى
- دلالة الأحاديث المروية في أن الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس على أن القرآن كلام الله
- حديث معاوية بن الحكم السلميّ مرفوعا: (إنّ هذه الصّلاة لا يصلح فيها شيءٌ من كلام النّاس، إنّما الصّلاة بقراءة القرآن،
- • دلالة الأحاديث المروية في تفلت القرآن على أنه غير مخلوق
- • دلالة الأحاديث المروية في في سماع الملائكة كلام الله بالوحي على أنّ كلام الله غير مخلوق
- ... - حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: (إذا تكلم الله بالوحي سمع أهل السموات صلصلة كصلصلة السلسلة على الصفوان...)
- • دلالة أحاديث تكليم الله عباده يوم القيامة بلا ترجمان ولا واسطة على بطلان قول من أنكر أن القرآن غير مخلوق
- القرآن منزل غير مخلوق حروفه ومعانيه من الله تعالى
- • الأدلة على تكلّم الله تعالى بالقرآن حقيقة
- • ذكر ما يدلّ على أنّ المتلوّ والمكتوب والمسموع من القرآن كلام الله عز وجل
- • القرآن حروفه ومعانيه من الله تعالى
- • الأدلة على نزول القرآن من عند الله تعالى على قلب محمد صلى الله عليه وسلم
- • مدارسة جبريل عليه السلام النبيَّ صلى الله عليه وسلم القرآن
- • ما روي في نزول القرآن جملة واحدة إلى سماء الدنيا
- • المحفوظ في الصدور هو القرآن
- • المكتوب بين الدَّفتين هو القرآن
- •القرآن كلام البارئ، والصوت صوت القارئ
- • الآثار المروية عن السلف في أن القرآن منزل من رب العالمين، منه بدأ ، وإليه يعود
- ... - حماد بن زيد رحمه الله
- ... - وكيع بن الجراح الرؤاسي رحمه الله
- ... - سفيان بن عيينة الهلالي رحمه الله
- ... - أقوال جماعة من العلماء
- • لا يجوز إطلاق القول بأن القرآن حكاية عن كلام الله ولا عبارة عن كلام الله
- الأدلة على أن القرآن غير مخلوق
- • القرآن كلام الله؛ وكلامه تعالى صفة من صفاته، وصفات الله غير مخلوقة
- • كلام الله صفة من صفاته لا ينفد ولا يبيد فلا يكون مخلوقاً.
- • القرآن من علم الله، وعلم الله لا يكون مخلوقا.
- • فرَّق الله تعالى بين الخلق والأمر، وكلام الله من أمره؛ فهو غير مخلوق
- • أول ما خلق الله من شيء القلم، والكلام قبل القلم
- الآيات الدالة على أن القرآن كلام الله تعالى وأنه غير مخلوق
- • الآيات الدالة على أن القرآن كلام الله تعالى وأنه غير مخلوق
- • ما استنبطه بعض العلماء من بعض الآيات على أن القرآن كلام الله وأنه غير مخلوق
- الأحاديث النبوية الدالة على أن القرآن كلام الله حقيقة وأنه غير مخلوق
- • الأحاديث النبوية الدالة على أن القرآن كلام الله حقيقة وأنه غير مخلوق
- ...- حديث احتجاج آدم وموسى عليهما السلام
- ...- حديث عثمان بن عفان مرفوعاً: (إنّ فضل القرآن على سائر الكلام كفضل اللّه على خلقه..)
- ...- حديث أبي هريرة مرفوعاً: (إنّ فضل القرآن على سائر الكلام كفضل الرّحمن على خلقه..)
- ...- حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا: (فضل كلام الله على سائر الكلام ...)
- ...- حديث الحسن مرفوعا: (فضل القرآن على الكلام كفضل الله عز وجل على عباده)
- ...- حديث جابر بن عبد الله مرفوعاً: (فإن قريشاً منعوني أن أبلّغ كلام ربي...)
- ...- حديث أبي أمامة مرفوعاً: (ما تقرب العباد إلى الله بشيء أفضل مما خرج منه...)
- ...- حديث جبير بن نفير مرفوعاً: (إنكم لن ترجعوا إلى الله بشيء أفضل مما خرج منه)
- ...- حديث عبد الله بن مسعود مرفوعاً: (القرآن كلام الله)
- ...- حديث عبد الله بن مسعود مرفوعا: (أحسن الكلام كلام الله عز وجل)
- ...- حديث أبي هريرة مرفوعا: (إنّ اللّه قرأ طه ويس قبل أن يخلق آدم بألفي عامٍ...)
- ...- حديث أبي الدرداء مرفوعا: (كلام الله غير مخلوق)
- ... - حديث الحسن مرفوعا: (من حلف بسورة من القرآن ...)
- ...- مرسل محمد بن كعب القرظي رحمه الله
- • الأحاديث المروية في تعوّذ النبي صلى الله عليه وسلم بالمعوذات وبكلمات الله التامات وأمره بذلك أمته
- ...- حديث خولة بنت حكيم مرفوعا: (لو نزل أحدكم منزلًا فليقل: أعوذ بكلمات اللّه التّامّات..)
- ...- حديث ابن عباس مرفوعا: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوّذ حسنا وحسينا: ( أعيذكما بكلمة الله التامة..)
- ... - حديث عبد الله بن عمرو مرفوعا: (إذا أخذت مضجعك لنومك فقل: بسم الله، أعوذ بكلمات الله التامّة..)
- ... - حديث رجل من أسلم مرفوعاً: (أما إنّك لو قلت حين أمسيت: أعوذ بكلمات اللّه التّامّات كلّها..)
- ... - حديث عائشة أنه صلى الله عليه وسلم كان يقرأ المعوذات.
- ... - حديث علي مرفوعا أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول عند مضجعه: (اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته...)
- • الأحاديث المروية في بيان شرف القرآن؛ فلا يمسه إلا طاهر، ولا يسافر به إلى أرض العدو
- ... - حديث عبد الله بن أبي بكر مرفوعا: (إن القرآن كلام الله، ...)
- ... - حديث عمرو بن حزم مرفوعا: (أن لا يمسّ القرآن إلّا طاهرٌ)
- ... - حديث عبدالله بن عمر مرفوعا: (لا يمسّ القرآن إلّا طاهرٌ)
- ... - حديث حكيم بن حزام مرفوعا: (لا تمسّ القرآن إلّا وأنت طاهرٌ)
- ... - حديث عبد الله بن عمر مرفوعا: (لا تسافروا بالقرآن إلى أرض العدوّ)
- ... - ما جاء من الآثار في ذلك
- • الأحاديث المروية في تكليم الله تعالى لموسى عليه السلام
- ... - حديث عبد الله بن مسعود مرفوعا: (كلّم اللّه موسى يوم كلّمه ...)
- حديث جابر بن عبدالله مرفوعا: (لمّا كلّم اللّه موسى عليه السّلام يوم الطّور كلّمه بغير الكلام الّذي ناداه، ...)
- حديث ابن عباس مرفوعا: (إنّ اللّه تعالى ناجى موسى بمائة ألفٍ وأربعين ألف كلمةٍ في ثلاثة أيّامٍ، ...)
- ... - ما جاء من الآثار في ذلك
- • دلالة الأحاديث المروية في أن الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس على أن القرآن كلام الله
- حديث معاوية بن الحكم السلميّ مرفوعا: (إنّ هذه الصّلاة لا يصلح فيها شيءٌ من كلام النّاس، إنّما الصّلاة بقراءة القرآن
- • دلالة الأحاديث المروية في تفلت القرآن على أنه غير مخلوق
- • دلالة الأحاديث المروية في في سماع الملائكة كلام الله بالوحي على أنّ كلام الله غير مخلوق
- حديث أبي هريرة مرفوعا: (إذا قضى اللّه الأمر في السّماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانًا لقوله كأنّه سلسلةٌ على صفوان)
- ...- حديث عبد الله بن مسعود مرفوعاً: (إذا تكلم الله بالوحي سمع أهل السماء للسماء صلصلة..)
- حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: (إذا تكلم الله بالوحي سمع أهل السموات صلصلة كصلصلة السلسلة على الصفوان
- • دلالة أحاديث تكليم الله عباده يوم القيامة بلا ترجمان ولا واسطة على بطلان قول من أنكر أن القرآن غير مخلوق
- الآثار المروية عن الصحابة رضي الله عنهم في أنّ القرآن كلام الله تعالى وأنّه غير مخلوق
- • إجماع الصحابة على أن القرآن غير مخلوق
- • الآثار المروية عن الصحابة رضي الله عنهم في أنّ القرآن كلام الله تعالى وأنّه غير مخلوق
- ...- ما رُوي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه
- ...- ما رُوي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه
- ...- ما رُوي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه
- ...- ما رُوي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه
- ...- ما رُوي عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها
- ...- ما رُوي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
- ...- ما رُوي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما
- ...- ما رُوي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما
- ...- ما رُوي عن خباب بن الأرت رضي الله عنه
- ...- ما رُوي عن عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه
- ...- ما رُوي عن عامر بن شهر الهمداني رضي الله عنه
- أقوال التابعين في أن القرآن كلام الله وأنه غير مخلوق
- • أقوال التابعين في أن القرآن كلام الله وأنه غير مخلوق
- ...- قول عليّ بن الحسين بن علي بن أبي طالب
- ...- قول أبي جعفرٍ محمّد بن عليّ بن الحسين
- ...- قول الحسن بن أبي الحسن البصريّ
- ...- قول سليمان التّيميّ وأيّوب السّختيانيّ
- ...- قول حمّاد بن أبي سليمان
- ...- قول سليمان الأعمش
- ...- قول طاوس بن كيسان
- ...- قول الزهري، ومكحول
- ...- قول أبي محمد عمرو بن دينار
- ...- أثر أبي عبد الرحمن السُّلمي رحمه الله
- ...- أثر عطاء بن أبي رباح ومجاهد بن جبر
- ...- أثر ابراهيم النخعي
- ...- أثر محمد بن كعب القرظي
- إجماع فقهاء الأمصار وأهل الحديث على أن القرآن غير مخلوق
- • إجمال أقوال فقهاء الأمصار من التابعين فمن بعدهم وإجماعهم على أن القرآن غير مخلوق
- • قول جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين
- • قول أبي جعفرٍ المنصور، ومحمّد بن أبي ليلى الفقيه
- • قول أبي حنيفة النعمان بن ثابت
- ... - قول أصحاب أبي حنيفة
- • قول الإمام مالك بن أنس
- • قول سفيان بن سعيد الثوري
- • قول سفيان بن عيينة
- • قول حماد بن زيد
- • قول عبد اللّه بن المبارك المروزي
- • قول محمد بن إدريس الشّافعيّ
- ... - قول أصحاب الشافعي: البويطيّ والمزنيّ والرّبيع بن سليمان
- • قول عبد الله بن إدريس
- • قول وكيع بن الجراح
- • قول عبدالرحمن بن مهدي
- • قول يحيى بن سعيد الأنصاري
- • قول أحمد بن حنبل
- • قول محمد بن إسماعيل البخاري
- • قول جماعة من أهل الحديث
- ...- قول أبي نعيمٍ الفضل بن دكين
- ...- قول علي بن المديني
- ...- قول زهير بن حرب، ويحيى بن معين
- ...- قول أبي النضر هاشم بن القاسم
- ...- قول وهب بن جرير
- ...- قول يزيد بن هارون
- ...- قول علي بن عاصم
- ...- قول إسماعيل بن أبي أويس
- ...- قول أبي زرعة عبيد اللّه بن عبد الكريم، وأبي حاتمٍ محمّد بن إدريس بن المنذر الرّازيّين، وآخرين.
- ...- قول عثمان بن أبي شيبة رحمه الله
- ...- قول الحسن بن علي الحلواني
- ...- قول عبد اللّه بن داود الخريبيّ، وإسحاق بن سليمان الرّازيّ، وحسنٍ الأشيب، ومحمّد بن يزيد الواسطيّ
- ...- قول محمّد بن سليمان لوينٍ، وأبي معمر إسماعيل بن إبراهيم القطيعيّ
- • قول سهل بن عبدالله التستري
- • قول محمّد بن جريرٍ الطّبريّ
- • كلام أبي الحسن الأشعري في أواخر كتبه
- • قول جماعة من العلماء
- حكم من زعم أنّ القرآن مخلوق
- ما روي من الأحاديث في بيان ضلال من قال بخلق القرآن ..
- قول الإمام سفيان بن سعيد الثوري في القائلين بخلق القرآن
- قول الإمام مالك بن أنس
- قول الإمام عبد الله بن المبارك
- قول الإمام عبد الله بن إدريس
- قول الإمام وكيع بن الجرّاح
- قول الإمام عبد الرّحمن بن مهديٍّ
- قول الإمام سفيان بن عيينة
- قول الإمام محمد بن إدريس الشافعي
- قول الإمام أبي عبيدٍ القاسم بن سلّامٍ
- قول الإمام أحمد بن حنبل
- أقوال جماعة من أئمّة أهل السنة والجماعة فيمن قال بخلق القرآن
- ....- إسماعيل بن علية رحمه الله
- بشر بن المفضّل رحمه الله
- معاذ بن معاذ رحمه الله
- يحيى بن معين رحمه الله
- ....- يزيد بن هارون رحمه الله
- ....- عبد اللّه بن داود الخريبيّ رحمه الله
- ....- شبابة بن سوار، وعبدالعزيز بن أبان القرشي، وأبو النّضر رحمهم الله
- ....- أبو يوسف القاضي رحمه الله
- ....- يحيى بن يحيى النيسابوري رحمه الله
- ...- جماعة من العلماء
- • قول شيخ الإسلام ابن تيمية
- • من قال: لا يرث ولا يورث
- • من قال: امرأته طالقٌ
- • من قال: لا ينكحون، ولا يصلّى خلفهم، ولا تعاد مرضاهم، ولا تشهد جنائزهم.
- حكم الواقفة الذين وقفوا عن وصف القرآن بأنه غير مخلوق
- • ما روي عن الإمام أحمد في شأن الواقفة
- • تفصيل ما روي عن جماعة من أئمة أهل السنة والجماعة في شأن الواقفة
- ... - إسحاق بن راهويه
- قتيبة بن سعيد الثقفي
- أبو بكر ابن أبي شيبة
- عثمان ابن أبي شيبة
- يحيى بن أيوب
- ... - أبو معمر إسماعيل بن إبراهيم الهذليّ
- ... - هارون بن موسى الفروي
- ... - أحمد بن صالح المصري
- ... - محمد بن مقاتل العبّاداني
- ... - أحمد بن محمّد بن أبي بزة
- ... - أحمد بن عبدة الضبي
- ... - ابن أبي عثمان
- ... - عبد الوهاب الورّاق
- ... - داوود بن رُشيد الخوارزمي
- ... - عبيد الله بن معاذ
- • إجمال أقوال جماعة من العلماء من بلدان شتّى في شأن الوافقة
- • استدلال بعض العلماء بحديث عائشة رضي الله عنها في الشّاكّين في الله
-
- حكم اللفظية الذين قالوا: "اللفظ بالقرآن مخلوق"
- • ما روي عن الإمام أحمد في شأن اللفظية
- • تفصيل ما روي عن جماعة من العلماء في شأن اللفظية
- ... - قول محمّد بن إدريس الشّافعيّ
- ... - قول أبي عبيدٍ القاسم بن سلّامٍ
- ... - قول أبي ثورٍ إبراهيم بن خالدٍ الكلبيّ
- ... - قول إسحاق بن راهويه
- ... - قول أبي مصعبٍ أحمد بن أبي بكرٍ الزّهريّ
- ... - قول محمّد بن إسماعيل البخاريّ
- ... - قول محمّد بن جرير الطبري
- ... - قول داوود الأصبهاني
- ... - قول هارون بن موسى
- ... -.قول عبد الوهاب الوراق
- ... - قول محمد بن زهير
- .. - قول أحمد بن صالح المصري
- • إجمال أقوال جماعة من العلماء في حكم اللفظية
- ... - رؤيا أبي حمدون المقرئ في شأن اللفظية
- • أوّل من أحدث مسألة اللفظ بالقرآن
- ... - حسين الكرابيسي
- ... - الشرّاك
- • سدّ الذريعة بمنع مسألة اللفظ بالقرآن نفياً وإثباتاً للاشتباه
- ... - إنكار الإمام أحمد على من قال: لفظي بالقرآن غير مخلوق"
- ... - بيان الفرق بين التلفّظ والملفوظ
- بدعة القول بخلق القرآن
- • أول من قال بخلق القرآن
- • الجعد بن درهم
- ... - البدع التي أحدثها الجعد بن درهم
- ... - قول الجعد بن درهم في القرآن
- ... - أقوال العلماء في الجعد بن درهم
- ... - أخبار الجعد بن درهم
- ... - مقتل الجعد بن درهم
- • جهم بن صفوان
- ... - البدع التي أحدثها جهم بن صفوان
- ... - قول الجهم بن صفوان في القرآن
- ... - أقوال العلماء في جهم بن صفوان
- ... - مناظرة جهم بن صفوان للسمّنية
- ... - الأخبار المرويّة عن جهم بن صفوان
- ... - مَن ذكر أن الجعد بن درهم جدّ جهم بن صفوان
- ... - هل تاب جهم بن صفوان؟
- ... - ذكر من كَفّر الجهم بن صفوان من العلماء
- ... - استتابة الجهم بن صفوان
- مقتل الجهم بن صفوان
- • تحذير العلماء من الجهميّة
- ... - ذكر من كفّر الجهمية من العلماء
- ... - مسألة [من صلّى خلف الصف هو وجهميّ]
- ... - من قال بخلق القرآن من أئمة أهل السنة ثم رجع عن ذلك
- • بشر بن غِياث المريسي
- ... - الأخبار المروية عن بشر المريسي
- ... - تحذير العلماء من بشر المريسي
- ... - ذكر من كفّر بشراً المريسي من العلماء
- • حسين الكرابيسي
-
- الرؤى التي رآها الصالحون في فتنة القول بخلق القرآن
- • الرؤى التي رؤي فيها النبي صلى الله عليه وسلم يحذّر من القول بخلق القرآن
- • الرؤى في التحذير من فتنة اللفظ بالقرآن
- • الرؤى التي رُؤيت في الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله
- • الرؤى التي رآها الصالحون في القائلين بخلق القرآن وما حلّ بهم من العقوبات
- ... - الرؤى التي رؤيت في ثمامة بن أشرس وبشر المريسي
- ... - الرؤى التي رؤيت في ابن أبي دؤاد
- ... - ما رُؤي في ابن الفتح بن سهل الجهمي
- • الرؤى التي رؤيت في الجهمية من غير تعيين
- • ما روي من أخبار الجن في شأن القائلين بخلق القرآن
- المناظرات في مسألة "خلق القرآن"• مناظرة عبد العزيز بن يحيى المكّيّ لبشر بن غياثٍ المرّيسيّ بحضرة المأمون
- • مناظرة الإمام أحمد بن حنبلٍ لابن أبي دؤادٍ وأصحابه بحضرة المعتصم
- • مناظرة رجلٍ آخر بحضرة المعتصم
- • مناظرة ابن الشّحّام قاضي الرّيّ للواثق
- • مناظرة العبّاس بن موسى بن مشكويه الهمدانيّ بحضرة الواثق
- • مناظرة شيخ آخر بحضرة الواثق
- • مناظرة شيخٍ من أهل أذنة بحضرة الواثق، ورجوع الواثق عن مذهبه
- محنة القول بخلق القرآن
- • ذكر بدء إظهار المأمون القول بخلق القرآن وحمل الأمة على ذلك، وامتحان العلماء، وظهور مذهب الجهمية *
- • ذكر شيء من محنة الإمام أبي عبدالله أحمد بن محمد بن حنبل رحمه الله
- • ذكر امتحان عفّان بن مسلم رحمه الله وما كان من ثباته على الحق
- • ذكر من أجاب في المحنة من أئمة أهل السنة، ثم رجع عن ذلك
- • ذكر ما احتجّ به السلف على من تكلم في القرآن
- بيان وجوب تعظيم القرآن
- • بيان عظمة القرآن
- • إجماع المسلمين على وجوب تعظيم القرآن
- • من النصيحة لكتاب الله تعالى تعظيمه وتنزيهه واحترامه
- • بيان هدي السلف الصالح في تعظيم القرآن
- • حكم من استخف بشيء من القرآن
- • حكم من أهان المصحف
- • حكم من أساء الأدب مع القرآن
- • حكم القيام للمصحف
- • حكم قول: سورة صغيرة
- أقوال الفرق المخالفة لأهل السنة في القرآن العظيم
- • تلخيص أقوال الفرق في مسألة الكلام والصوت
- ...- التّصديق بأنّ اللّه تبارك وتعالى كلّم موسى، وبيان كفر من جحده وأنكره
- ...- مسألة: هل التلاوة هي عين المتلوّ أو غيره؟
- • قول الفلاسفة والصابئة في القرآن، والردّ عليهم
- • بيان قول الجهمية والمعتزلة في القرآن، والرد عليهم.
- ...- الرد على من قال بخلق القرآن
- ...- بيان كفر الجهميّة الّذين أزاغ اللّه قلوبهم بما تأوّلوه من متشابه القرآن
- ...- بيان كفر طائفةٍ من الجهميّة زعموا أنّ القرآن ليس في صدور الرّجال
- • بيان قول الكلابية في القرآن، والردّ عليهم.
- ...- كذب من زعم أن هذا القرآن المتلو بألسنتنا المكتوب في المصاحف حكاية للقرآن الذي في اللوح المحفوظ
- ...- زعم الكلابية أن القرآن غير الكتاب
- • قول الأشاعرة في القرآن، والرد عليهم.
- بيان معنى الإلحاد في آيات الله
- • معنى الإلحاد في آيات الله
- • أنواع الإلحاد في آيات الله
- - مرسل أبي وائل شقيق بن سلمة
- • تفسير قول الله تعالى: {إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا}
- تحريم المماراة في القرآن
- • الأحاديث والآثار المرويّة في ذمّ المماراة في القرآن.
- ... - حديث عمرو بن العاص مرفوعا: (لا تماروا في القرآن، فإن مراء فيه كفر)
- ... - حديث أبي جهيم الأنصاري مرفوعا: (لا تماروا في القرآن، فإن مراء فيه كفر)
- ... - حديث أبي هريرة مرفوعا: (مراء في القرآن كفر)
- ... - حديث عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا: (دعوا المراء في القرآن، ...)
- ... - حديث جماعة من الصحابة مرفوعاً
- ... - أثر ابن عباس رضي الله عنه
- ... - أثر علي رضي الله عنه: (إياكم والخصومة فإنّها تمحق الدين)
- ... - أثر معاوية رضي الله عنه: (إن أغر الضلالة الرجل يقرأ القرآن لا يفقه فيه، فيعلمه الصبي والمرأة والعبد، فيجادلون به أهل العلم)
- ... - أثر مسلم بن يسار رحمه الله: (إياكم والمراء فإنها ساعة جهل العالم)
- ... - رسالة ميمون بن مهران رحمه الله
- ... - أثر مالك رحمه الله
- ... - أثر يزيد بن أبي حبيب رحمه الله
- ... - أثر الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله
- ... - من أقوال العلماء في هذه المسألة
- • معنى المراء في القرآن وبيان أنواعه
- • التحذير من القول في القرآن بغير علم
- ... - حديث ابن عباس مرفوعا: (من قال في القرآن بغير علم فليتبوّأ مقعده من النار)
- ... - حديث جندب مرفوعا: (من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ)
- ... - حديث عوف بن مالك الأشجعيّ مرفوعا: (تفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة، أعظمها فتنة على أمتي قوم يقيسون الأمور برأيهم ...)
- ... - حديث واثلة بن الأسقع مرفوعا: (لم يزل أمر بني إسرائيل مستقيما ... فقاسوا ما لم يكن بما كان فضلّوا وأضلّوا)
- ... - الآثار المروية عن ابن عباس رضي الله عنهما في هذه المسألة
- ... - أثر الحسن رحمه الله
- ... - من أقوال العلماء في هذه المسألة
- • التحذير من الاختلاف في القرآن
- ... - حديث جندب بن عبد الله مرفوعا : (اقرءوا القرآن ما اتفقتم عليه ... )
- ... - حديث عبد الله بن عمرو مرفوعا : (إن القرآن يصدق بعضه بعضا، فلا تكذبوا بعضه ببعض؛ ... )
- ... - حديث عبدالله بن عمرو مرفوعا : ( إنما هلك من كان قبلكم باختلافهم في الكتاب)
- ... - حديث ابن مسعود مرفوعا : (كلاكما محسن ، إن من قبلكم اختلفوا فأهلكهم ذلك)
- ... - حديث عبد الله بن مسعود مرفوعا : (ألا إنما هلك من كان قبلكم باختلافهم في الكتاب)
- ... - حديث علي بن أبي طالب: (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركم أن يقرأ كل رجل منكم كما علم)
- ... - حديث أبي أمامة مرفوعا : (يا هؤلاء، لا تضربوا كتاب الله بعضه ببعض، فإنه لم تضل أمة إلا أوتوا الجدل)
- ... - حديث عمر بن الخطاب مرفوعا : (هكذا أنزل إن هذا القرآن نزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه)
- ... - حديث أبي جهيم مرفوعا : (إنّ القرآن يقرأ على سبعة أحرفٍ، فلا تماروا في القرآن، فإنّ مراءً فيه كفرٌ )
- ... - أثر عمر رضي الله عنه: (إقرؤوا القرآن ما اتفقتم عليه , فإذا اختلفتم فقوموا)
- ... - الآثار المروية عن عبد الله بن مسعود في هذه المسألة
- ... - الآثار المروية عن عبد الله بن عباس في هذه المسألة
- ... - أثر أبو العالية رحمه الله
- • التحذير من الذين يتّبعون ما تشابه من القرآن
- • النهي عن مجادلة المنافقين بالقرآن
- • النّهي عن مجالسة أهل البدع ومن يماري بالقرآن.
- • هدي السلف الصالح في ترك المراء
- بيان تواتر القرآن
- ● الإجماع على تواتر القرآن
- ● اختلاف الأصوليين في ثبوت تواتر ترتيب السور
- ● زعم بعض المتكلمين جواز القراءة بما يحتمله الإعراب ولو لم يثبت رواية
- ● شبهات الطاعنين في القرآن لا تقدح في ثبوت تواتره
-
- بيان حكم من أنكر حرفاً من القرآن
- ● حكم من أنكر حرفا من القرآن أو آية من آياته
- ... - أثر عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
- ... - أقوال العلماء
- ●إجماع العلماء على كفر من جحد حرفاً من القرآن
- ● حكم من أنكر قراءة من القراءات
- ... - أثر عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
- ● ما يصنع مَن سمع قراءة لا يعرفها
- ... - أثر عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
- ... - أثر أبي العالية الرياحي
- ● حكم القراءة بالشواذ
- حكم من قرأ بشواذ القراءات
- اتفاق الفقهاء على استتابة من أقرأ بالشواذ أو قرأ بها
- ذكر ما ورد عن ابن مسعود رضي الله عنه في المعوذتين
- بيان أن المعوذتين من القرآن
- حديث أبيّ بن كعب رضي الله عنه في إثبات أن المعوذتين من القرآن
- ذكر ما روي عن ابن مسعود رضي الله عنه في المعوذتين
- أجوبة العلماء عما روي عن ابن مسعود رضي الله عنه في المعوذتين
- ذكر ما ورد في القراء المنافقين
- • ذم السؤال بقراءة القرآن الكريم
- ... - حديث عمران بن حصين مرفوعا: (اقرءوا القرآن وسلوا اللّه به، فإنّه سيأتي أقوامٌ يقرءون القرآن يسألون به النّاس)
- ... - حديث أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: (تعلموا القرآن واسألوا الله به قبل أن يتعلمه قوم يسألون به الدنيا، ...)
- ... - حديث عبد الرحمن بن شبل مرفوعا: (اقرءوا القرآن ولا تغلوا فيه، ولا تجفوا عنه، ولا تأكلوا به، ولا تستكثروا)
- ... - حديث ابن مسعود مرفوعا: (من جعل الهمّ همّاً واحداً؛ همّ آخرته، كفاه الله عزّ وجلّ همّ دنياه،ومن تشعّبت به الهموم ...)
- ... - أثر عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
- ... - أثر أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
- ... - أثر زاذان رحمه الله
- • ذم القراء المنافقين الذين يتكلفون في إقامة حروف القرآن ويضيعون حدوده
- ... - حديث أبي هريرة مرفوعا: (إن لهذا القرآن شرة ، ثم إن للناس عنه فترة ، فمن كانت فترته إلى القصد فنعما هو، ومن كانت فترته إلى الإعراض فأولئكم بور)
- ... - حديث صهيب مرفوعا: (ما آمن بالقرآن من استحلّ محارمه)
- ... - حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا: (سيكون خلف (9) بعد تسعين سنة , أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات ، ثم يكون خلف يقرءون القرآن لا يعدو تراقيهم)
- ... - حديث عقبة بن عامر مرفوعا: (سيخرج أقوام من أمتي يشربون القرآن كشربهم الماء)
- ... - حديث عبد الله بن مسعود مرفوعا: (ليرثنّ هذا القرآن قومٌ، يشربونه كما يشرب الماء، لا يجاوز تراقيهم)
- ... - أثر حذيفة رضي الله عنه
- ... - أثر ابن عمر رضي الله عنهما
- ... - الآثار المروية عن ابن مسعود رضي الله عنه في هذه المسألة
- ... - أثر أبي عبدالرحمن السلمي رحمه الله
- ... - أثر فضالة بن عبيد الأنصاري رحمه الله
- ... - أثر الحسن رحمه الله
- ... - أثر الشعبي رضي الله عنه
- ... - من أقوال العلماء في هذه المسألة
- • ذم من يقرأ القرآن لغير الله عز وجل
- ... - حديث سهل بن سعد مرفوعا: (اقرءوا القرآن قبل أن يجيء قوم يقيمونه كما يقام القدح, يتعجلون أجره , ولا يتأجلونه)
- ... - حديث جابر بن عبد الله مرفوعا: (اقرؤوا , وكل حسن , وسيأتي قوم يقومونه كما يقوم القدح , يتعجلونه ولا يتأجلونه)
- ... - حديث أبي هريرة مرفوعا: (من تعلّم علماً ممّا يبتغى به وجه الله تعالى، لا يتعلّمه إلا ليصيب به عرضاً من الدّنيا، لم يجد عرف الجنّة يوم القيامة)
- ... - حديث أنس بن مالك مرفوعا: (إن فيكم خيرا ، منكم رسول الله ، وتقرءون كتاب الله منكم الأبيض والأسود ، ... )
- ... - مرسل محمد بن المنكدر: (اقرؤوا، فكل كتاب الله، من قبل أن يأتي قوم يقومونه كما يقام القدح, يتعجلونه ولا يتأجلونه)
- ... - أثر عمر بن الخطاب رضي الله عنه
- ... - أثر سفيان الثوري رحمه الله
- ... - أقوال العلماء في هذه المسألة
- • صفات من قرأ القرآن لا يريد به الله عز وجل
- • إثم من راءى بقراءة القرآن أو فخر به
- ... - حديث أبي هريرة مرفوعا: (... ورجل تعلم القرآن وعلمه , وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها . قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت فيك وعلمته, وقرأت فيك القرآن.)
- ... - حديث العبّاس بن عبد المطلب مرفوعا: (...ثمّ يأتي قومٌ يقرأون القرآن، فإذا قرأوه قالوا: قد قرأنا القرآن، فمن أقرأ منّا !، فمن أعلم منّا)
- ... - الآثار المروية عن الحسن رضي الله عنه في هذه المسألة
- • إثم من فجر بالقرآن.
- • ذم من ابتغى الهدى من غير القرآن
- ... - حديث سهل بن سعد مرفوعا: (اللّهمّ لا يدركني زمانٌ، ولا أدركه لا يتبع فيه العالم، ولا يستحى فيه من الحليم، ...)
- ... - أثر أبي موسى الأشعري رضي الله عنه
- ... - أثر معاذ ن جبل رضي الله عنه
- ... - من أقوال العلماء في هذه المسألة
- • التحذير من جدال المنافقين بالقرآن
- • ذمّ الجفاء عن القرآن
- • وعيد الذين يكتمون ما أنزل الله في الكتاب من البيّنات والهدى للناس.
- رفع القرآن في آخر الزمان
- • ما روي في بيان رفع القرآن في آخر الزمان
- ... حديث أبي هريرة مرفوعا: (يسرى على كتاب الله في ليلةٍ فلا يبقى في الأرض منه آيةٌ)
- ... أثر عبدالله بن مسعود رضي الله عنه
- ... أثر حذيفة رضي الله عنه
- ... أثر إبراهيم رحمه الله
- • بيان مراد السلف بقولهم في القرآن: (منه بدأ وإليه يعود)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق