تحميل القرآن مع التجويد والتلاوة

حمل برنامج القرآن مع التجويد ar_tajweed_almuyassar.pdf
حمل برنامج القرآن مع التلاوة quran_telawah_01القرآن مع التلاوة برنامج.exe

تحميلات برامج المصاحف والقرآن الكريم


تحميلات : برنامج الذاكرالقرآن مع الترجمةبرنامج القرآن مع التفسيربرنامج القرآن مع التلاوةبرنامج المكتبة الالكترونية
و.حمل Quran_winxp.rar

الأحد، 29 يناير 2017

حُمَّى التيفوئيد ، ودواءDiloxanide

حُمَّى التيفوئيد
مرض بكتيري خطر تنتج عنه الحمى والضعف، وفي الحالات الحادة يؤدي إلى الموت. وقد كان هذا المرض يوماً ما منتشرًا في كل المناطق الكثيفة السكان، إلاَّ أنه مع تطوير أساليب الصحة الجيدة، انخفض حدوث حالات المرض. واليوم نجد أن هذا المرض نادر نسبياً في المناطق التي تتمتع بأنظمة صحية حديثة.
أسباب حدوث المرض وانتشاره. يحدُث مرض التيفوئيد بسبب بكتيريا تسمى السلمونيلة التيفية. وتنتقل هذه البكتيريا مباشرةً من شخص إلى آخر عن طريق المياه أو الأطعمة الملوثة. ويُخْرِج ضحايا المرض بكتيريا التيفوئيد مع الغائط والبول، كما أن الأشخاص الذين يبدون أصحَّاء، والذين يسمون حاملي الجرثومة، ينشرون جرثومة المرض أيضًا. وحاملو جرثومة المرض هؤلاء لاتظهر عليهم أعراض حمَّى التيفوئيد، ولكنهم يحملون الجرثومة في أجسامهم ويخرجونها مع الغائط.
ويمكن لفضلات الجسم البشري التي تحتوي على جرثومة التيفوئيد أن تلوث الأطعمة والمياه بعدة طرق؛ إذ يقوم الذباب بنقل الجرثومة من الغائط إلى الأطعمة. كما أن الطعام الذي يلمسه حاملو المرض يمثل وسيلة أخرى لنقل العدوى. وفي المناطق ذات المرافق الصحية الرديئة، تنتشر الجرثومة في أغلب الأحيان بعد أن تكون إمدادات الماء قد تلوثت بفضلات الناس.
أعراض المرض. تظهر أعراض التيفوئيد خلال فترة تتراوح بين أسبوع وثلاثة أسابيع بعد أن تدخل الجرثومة جسم الشخص. وخلال الأسبوع الأول، يشعر المصاب بحمى مرتفعة وصداع وآلام في البطن، وتصل الحمى إلى ذروتها وتبقى كذلك خلال الأسبوع الثاني. وفي أحيان كثيرة تظهر بقع وردية اللون على الصدر والبطن، ويصبح المصاب ضعيفاً كما يصاب بالهذيان في الحالات الشديدة. ومع بداية الأسبوع الثالث، يبدأ ظهور إسهال أخضر اللون (في معظم الحالات)، وهنا يصل المرض إلى أقصى درجاته. ومالم تحدث مضاعفات، فإن حالة المريض تبدأ في التحسن تدريجيًا خلال نهاية الأسبوع الثالث والأسبوع الرابع.
ويمكن أحياناً حدوث مضاعفات خطرة ومميتة؛ إذ يمكن للجرثومة أن تحدث تقرحات في الأمعاء. وإذا أصبحت التقرحات حادة يمكنها أن تُحدث ثقوباً في جدار الأمعاء. وفي مثل هذه الحالات، تتدفق محتويات الأمعاء في البطن مما يؤدي إلى حدوث تلوث خطر، وفي حالات أخرى يمكن إصابة الأمعاء بنزف شديد مما يستدعي نقل دم إلى المريض للحيلولة دون وفاته.
العلاج والوقاية. يستخدم الأطباء المضادات الحيوية للجراثيم لعلاج حمى التيفوئيد. انظر: المضادات الحيوية. وهذه المواد أو العقاقير توقف نمو جرثومة التيفوئيد وتعجِّل بالشفاء. ويؤدي استخدام المضادات الحيوية دوراً كبيراً في تقليل حالات الوفاة بحمى التيفوئيد.
وتمثل وسائل العناية الشخصية والعامة أفضل وسائل الوقاية من انتشار التيفوئيد. كما أن السيطرة الفعّالة على المرض تتطلب تحديد الأشخاص الحاملين للمرض وعلاجهم. وقد جعلت مثل هذه الإجراءات مرض التيفوئيد نادر الحدوث في البلدان الصناعية.
ويوفر لقاح تم تركيبه من جراثيم التيفوئيد بعد قتلها، وقاية جزئية لعدة سنين. ويُعطى اللقاح للأشخاص الذين يعيشون أو يسافرون إلى البلدان التي يكون المرض منتشراً فيها على نطاق واسع.
الحمى الشبيهة بالتيفوئيد. مرض يشبه حمى التيفوئيد في أعراضه وانتشاره وعلاجه. وهو يحدث من جرّاء التلوث بجراثيم السلمونيلة الأخرى خلاف جرثومة السلمونيلة التيفية.
انظر أيضًا: تايفويد ماري) . تايفويد ماري (1868؟-1938). أول امرأة عُرف أنها ناقلة لمرض التايفويد في الولايات المتحدة الأمريكية واسمها الحقيقي ماري مالون. كانت ماري قد شفيت من المرض؛ لكنها بصفتها ناقلة للمرض استمرت في نشر جرثومة التايفويد إلى الآخرين، ونقلت العدوى لنحو 53 شخصًا على الأقل في الفترة 1900-1915م، مات منهم ثلاثة.
ليس معروفًا عن حياة ماري مالون المبكرة سوى القدر القليل، فهي قد ولدت في أيرلندا، ثم سافرت إلى نيويورك، حيث عملت طاهية. ويربط جورج سوبر ـ الذي كان مهندس مَرافق صحية ـ بينهما وبين ست حالات تايفويد على الأقل في ولاية نيويورك. وقد رفضت ماري مالون التخلي عن مهنتها؛ وعليه تم حجزها في المستشفى وبقيت فيه لمدة عشرين عامًا حتى وفاتها.
تسمم الدم
مرض ينتج من بكتيريا مُعدية، أو تسمم بكتيري في مجرى الدم. وفي بعض الحالات يفرز الالتهاب أو الخراج الكائنات الحية داخل الجسم. وفي حالات أخرى، تدخل الكائنات الحية مجرى الدم بالإبر الملوثة أو الأجهزة الأخرى غير المعقمة. ويحدث تسمم الدم أيضا نتيجةً لجرح تحدثه آلة حادة في البشرة، وبذلك يمكن أن تدخل الجراثيم إلى مجرى الدم. والتعبير الطبي الذي يطلق على هذا المرض هو الإنتان الدموي (الإنتانمية)
وتشمل أعراض تسمم الدم القشعريرة، والحمى، والوجع، والضعف، والطفح الجلدي. وفي حالات كثيرة، يتسبب المرض في عدم تجلط الدم. وربما يُعاني المريض بعد ذلك من النزيف الحاد الذي يُمكن أن يؤدي إلى الوفاة.
وتسمم الدم خطير للغاية، لكن معظم المرضى يستردون عافيتهم بالعلاج الصحيح. ويشخص الطبيب أولاً الجرثومة التي تسببت في الإصابة، ويحدِّد إن كان هناك مصدر ميكروب ينتج عنه. وتُعالج المنطقة المصابة بالمضادات الحيوية أو تُستأصل بالجراحة. أما تسمم الدم ذاته فيُعالج بحقن جرعات كبيرة من المضادات الحيوية في مجرى الدم.
الحمى القرمزية
الحمى القرمزية هي عدوى بكتيرية يسببها نوع من البكتريا السبحية ( العقدية ) يسمى عقدية بيتا الحالة بالدم مجموعة أ Group A, β-hemolytic streptococci. و أي شخص عرضة للإصابة بالحمى القرمزية لكنها أكثر انتشارا في الأطفال من سن 2 10 سنوات. كذلك اكثر انتشارا في الإناث عن الذكور.
فترة الحضانة
و هي الفترة ما بين الإصابة بالبكتريا و ظهور أعراض المرض. و تتراوح بين 2 7 أيام. و في اغلب الحالات تبدأ أعراض المرض في الظهور بعد العدوى من شخص مصاب بثلاثة أيام.

طريقة العدوى
تتم العدوى عن طريق الرذاذ المتطاير من أنف و فم الشخص الحامل للبكتريا سواء كان ذلك الشخص مريض أو مجرد ناقل للمرض ، أي حامل للبكتريا لكن لا تظهر عليه أعراض المرض. و قد وجد أن 10 – 15 % من أطفال المدارس يعتبروا ناقل لمرض الحمى القرمزية دون ظهور أعراض المرض عليهم. كذلك تتم العدوى عن طريق استعمال الأدوات الشخصية للمريض مثل المناشف أو المناديل أو الأكواب.
الأعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراض
الحرارة:
يبدأ المرض بارتفاع حاد في درجة الحرارة يزداد تدريجيا ليصل إلى 39.5 40 درجة مثوية في اليوم الثاني ، ثم تقل الحرارة تدريجيا لتعود إلى المعدل الطبيعي خلال 3 5 أيام. و مع استخدام المضاد الحيوي ، تعود الحرارة إلى معدلها الطبيعي في خلال 24 ساعة من بداية استخدامه.
الطفح الجلدي:
يظهر خلال اليوم الأول أو الثاني من الحرارة. و يكون الطفح وردى اللون ( قرمزي ) ، و يبدأ في الرقبة و الصدر و البطن ثم ينتشر ليشمل الجسم كله خلال 24 ساعة. و ينتشر الطفح في ثنيات الجسم مثل تحت الإبط و بين الفخذين و بين الأصابع. و يكون الوجه مميزا باحمرار شديد مع وجود هالة بيضاء حول الفم. و أحيانا يكون الطفح مصحوبا بحكة بسيطة بالجلد. و يستمر الطفح الجلدي لمدة حوالي ثلاثة أيام ثم يختفي تاركا ورائه تقشير خفيف جدا.
أعراض مميزة:
وجود التهاب شديد بالحلق و اللوز. و تكون اللوز مغطاة بالصديد.
http://al-forsan.googoolz.com/t812-topicرابط موسوخة الامراض المعدية
تضخم في الغدد الليمفاوية بالرقبة.
اللسان:

في الأيام الأولى يكون اللسان مغطى بطبقة بيضاء مع وجود نتوءات بارزة تشبه الفراولة، و يسمى اللسان في هذه الحالة بلسان الفراولة البيضاء white strawberry tongue .
بعد عدة أيام يحدث تقشير في هذه الطبقة البيضاء باللسان فيصبح اللسان أحمر اللون مع وجود نفس النتوءات البارزة و يسمى بلسان الفراولة الحمراء red strawberry tongue .
أعراض أخرى:
مثل: صعوبة في البلع، ألم بالبطن، غثيان، قيء ، صداع ، فقدان للشهية.
المضاعفات
تحدث المضاعفات في حالة إهمال العلاج، فيجب التأكد من أن الطفل تلقى المضاد الحيوي المناسب لمدة لا تقل عن عشرة أيام ، حتى إذا اختفت الأعراض يجب الاستمرار في المضاد الحيوي بالجرعة التي حددها الطبيب المعالج.
و تتمثل المضاعفات في:

انتشار البكتريا من الحلق أو اللوز إلى المناطق المجاورة مما يؤدى إلى: التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذن الوسطى، نزلة شعبية حادة، الالتهاب رئوي.
حدوث خلل في المناعة الذاتية autoimmune diseases مما يؤدى إلى حمى روماتيزمية Rheumatic Fever أو التهاب كبيبات الكلى الحاد Acute Glomerulonephritis.
العلاج
علاج الحمى القرمزية الأساسي هو المضاد الحيوي ( البنسيلين أو الاريثرومايسين ) بالجرعة التي يحددها الطبيب المعالج حسب وزن الطفل لمدة لا تقل عن عشرة أيام حتى إذا اختفت الأعراض.

أيضا يتضمن العلاج المسكنات و مخفضات الحرارة.
و يجب العناية الخاصة بالطفل المريض عن طريق:
يتم عزل الطفل المريض عن باقي أفراد الأسرة خاصة الأطفال.
يجب استخدام أدوات شخصية خاصة بالطفل المريض مثل المناشف و الأكواب. و يتم غسل أدواته الشخصية بالماء الساخن.
يجب مراعاة أن يكون طعام الطفل سهل البلع.
إذا كان الطفل يعانى من حكة بالجلد يجب قص أظافره.
التهاب بطانة الرحم
مرض يصيب الجهاز التناسلي للأنثى تقوم فيه مجموعات أو عناقيد من خلايا بطانة الرحم بمهاجمة مناطق أخرى من الجسم. والمناطق الأكثر تعرضًا للإصابة بهذا المرض هي في الغالب المبيضان وجدار الحوض والتجاويف البطنية. وغالبًا ما يصيب هذا المرض النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 40سنة ولم يحملن في السابق، ويعانين آلامًا حادة ناتجة عن الطمث.
ويعتقد معظم الأطباء بأن مرض التهاب بطانة الرحم ينتج عادة عندما يتدفق الدم الناتج عن الطمث من الرحم عائدًا إلى الحوض والتجاويف البطنية كل شهر. هذا الدم عادة مايحتوي على مجموعات من الخلايا الرحمية التي بإمكانها الالتصاق بالأعضاء أو الأربطة، أو بجدران التجاويف. ويتم تحفيز هذه العناقيد الرحمية على النمو وذلك من قبل هورمون الأستروجين، وهو الهورمون الذي يحفز النمو الشهري لبطانة الرحم. واعتمادًا على موضع هذه العناقيد، تحدث أعراض ناتجة عنها مثل تضخم المثانة أو حدوث الألم عند الجماع أو تشنجات حادة عند حدوث الطمث (الدورة الشهرية). وهذا المرض يؤدي إلى إتلاف المبيض وغيره من الأعضاء التناسلية مما ينتج عنه صعوبة في الإخصاب. انظر: عدم الخصوبة. وقد لايحتاج مرض التهاب بطانة الرحم غير الحاد إلى أي علاج حيث يعمد الأطباء إلى معالجة المرض في مثل هذه الحالة بالهورمونات التي قد توقف المرض. أما الحالات الحادة فيتم معالجتها باستخدام الجراحة. وتنحصر الجراحة في إزالة العناقيد الرحمية إذا كانت المرأة ترغب في الإنجاب أو الحمل. أما المرأة التي لاتريد الإنجاب أو الحمل، أو تلك التي تجاوزت مرحلة الإنجاب فتخضع لعملية استئصال الرحم.
*  التهابُ القُولُون
مرض ينتج عنه هيجان القولون أو أجزاء أخرى من المعى الغليظ. وتوجد ثلاثة أنواع رئيسية من التهاب القولون:
1- التهاب القولون التقرّحي،
2- التهاب القولون الأميبي،
3- التهاب القولون المخاطي.
يصيب التهاب القولون التقرُّحي الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين العشرين والأربعين. ولم يعرف الأطباء أسباب هذا النوع، إلا أن كثيرًا منهم يعتقدون أن التوتر العصبي والعوامل النفسية الأخرى قد تزيد من تفاقم المعاناة من هذا المرض. ويعاني المريض إسهالاً حادًّا ترافقه عادة حمَّى ونزف المستقيم. وعندما تزداد حدَّة الالتهاب، تنشأ التقرُّحات على بطانة القولون مُحدِثة جروحًا. وتساعد العقاقير غالبًا على التخفيف من حدة الالتهاب، ولكن قد تدعو الحاجة إلى التدخل الجراحي باستئصال القولون في الحالات بالغة الخطورة. أما الالتهابات المزمنة، فإن احتمال إصابتها بالسرطان كبير؛ لذا ينصح كثير من الأطباء بإجراء عملية جراحية إذا ما استمر المرض أكثر من عشر سنوات.
يحدُثُ التهاب القولون الأميبي عند تناول الأطعمة أو المياه الملوثة بنوع معيَّن من الأميبا الطفيليَّة. ومن أعراضه تشنُّجات ومغص حاد بالبطن، بالإضافة إلى الإسهال والحمى. وربما تتكون قروح عميقة في القولون تكون حادة وتُؤدِّي إلى ثقبه مُحدثة مايُعرف بالتهاب الصفاق. انظر: التهاب الصفاق. ويُعالج الأطباء هذا النوع من الالتهاب بالعقاقير، ولا يستدعي الأمر ـ في معظم الحالات ـ التدخل الجراحي مالم يحدث ثُقْب.
أما التهاب القولون المخاطي؛ ويُسمَّى أيضًا القولون التشنجي أو سريع التهيُّج فيحدث من جرَّاء تشنجات العضلات في جدار القولون. وقد تنتابُ المريض نوباتٌ من المغص الحاد، ويحتوي برازُه على مخاطٍ ـ لكن دون دم ـ ولا يوجد التهاب يذكر ولا تتأثَّر صحته العامة. ويستخدم الأطباء عقاقير وحِميات خاصة للتخلص من الأعراض.
حالة تتصف بحركات الأحشاء المستمرة وغير المنتظمة، ويكون البراز عادة لينًا ورخوًا. ويمكن أن يحتوي على المخاط والقيح، والدم، وغالبًا ما يرافق الإسهال الغثيان ونقص التحكم في حركة الأحشاء والتقلصات البطنية.
يكون الإسهال عادة عرضًا لاضطراب معوي وليس مرضًا بعينه، والسبب الغالب للإسهال هو الالتهاب الناتج عن الغذاء أو الماء الملوث بالفيروسات أو البكتيريا أو الأوليات. يقوم الجسم عادة بالدفاع ضد العامل الغازي، ثم يختفي الإسهال بعد ذلك. ومهما يكن من أمر، فإن الإسهال قد يصير مزمنًا ويؤدي إلى الجفاف وسوء التغذية ونقص الفيتامينات وضعف الجهاز المناعي. مثل هذه الإسهالات المعدية يمكن أن تكون وبائية شائعة في عدة دول متقدمة. ويقتل فقدان السوائل الناجم عن الإسهال المعدي الملايين من الأطفال سنويًا في أنحاء العالم. تتضمن الأسباب الأخرى للإسهال، التهاب القولون وسرطان الأمعاء. ويمكن للاضطرابات النفسية، كالحالات العصبية أو الخوف، أن تسبب الإسهال.
تتضمن معالجة الإسهال بالدرجة الأولى تعويض الجسم ما فقده من سوائل وأملاح، ويجب استشارة الطبيب إذا استمر الإسهال لأكثر من بضعة أيام، أو إذا أصاب الرضَّع والأطفال الصغار والمسنين أو إذا كانت الإصابة حادة.
التهاب الصفاق
مرض يصيب الغشاء البريتوني (الغشاء الرقيق الذي يبطن التجويف البطني). وهو من الأمراض التي قد تفضي إلى الموت. ويلتهب الصفاق إذا ما هاجمته البكتيريا أو إذا أثاره جسم أو مادة دخيلة غريبة عليه. والتهاب الصفاق إمّا حاد وإما مزمن، والنوع الثاني يستمر زمنًا طويلاً، ويُمكن أن يتسبب في جعل الأنسجة تنمو داخل بعضها مما يؤدي إلى عدم قيام الأمعاء بوظيفتها على الوجه الصحيح. وتشيع التهابات الصفاق المزمنة عند المرضى المصابين بالدرن .
أما النوع الحاد فإنه يحدث على نحو مفاجئ، فيؤدي ذلك إلى التأثير على جزء صغير من الصفاق أو يتطور الأمر فيؤثر على جزء كبير منه. ومن أعراض التهاب الصفاق الحاد الحمى والقشعريرة والتقيؤ وآلام البطن الحادة. ومن ثم ينتفخ البطن ويصير صلبًا قاسيًا، ويزداد النبض سرعة، كما يزداد عدد خلايا الدم البيضاء.
ويحدث التهاب الصفاق الحاد من جرَّاء بعض أنواع البكتيريا التي تنفلت من بعض أعضاء الجسم، كالقناة الهضمية، أو بُوقَيْ فالوب أو البنكرياس. ومن شأن هذه البكتيريا الإفلات من عضو ما ـ الزائدة الدودية مثلاً ـ إذا كان هذا العضو قد غزته الجراثيم غزوًا كبيرًا إلى درجة ينثقب فيها هذا العضو. وقد يحدث ذلك عقب بعض الحالات المرضية الخاصة مثل موات المعى؛ أي الغنغرينا، أو تلف الأحشاء ، أو إصابة البنكرياس بالجراثيم .
يقتضي التهاب الصفاق العناية الطبية الفورية. وتستخدم المضادات الحيوية وبعض العقاقير الأخرى في علاج أية إصابة بهذا المرض، أو لتخفيف الآلام الناتجة عنه. أما إذا انثقب العضو فجأة فلامناص من إجراء عملية جراحية على وجه السرعة لإغلاق الثقب، ولتجفيف المكان المصاب بالالتهاب وتنظيفه.
مرض التهاب الأمعاء
مصطلح عام يطلق على نوعين من الاضطرابات التي تتسبب في إحداث تهيج وتورم ونزف وقروح مفتوحة في الجهاز الهضمي، هما التهاب القولون التقرحي و مرض كرون.
يؤدي التهاب القولون التقرحي إلى تهيج المستقيم (الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة). وقد يمتد الالتهاب إلى داخل القولون (الجزء الرئيسي من الأمعاء الغليظة). ويؤثر المرض على طبقة الأنسجة المبطنة لهذه الأعضاء. وتشمل أعراضه تشنجات البطن ونزف المستقيم. كما يعاني المريض أيضًا من الإسهال، لأن الالتهاب يمنع الأمعاء من امتصاص السوائل، مما يؤدي إلى جعل البراز مائعًا. ويزيد التهاب القولون التقرحي الذي يستمر لأكثر من عشر سنوات، من خطر الإصابة بسرطان القولون.
كما يمكن أن يؤدي مرض كرون إلى حدوث التهاب في أي من أعضاء الجهاز الهضمي، بدءًا من الفم وحتي الشرج (الفتحة الخارجية للمستقيم). وينتقل الالتهاب عادة إلى العضلات والأنسجة الأخرى المحيطة بهذه الأعضاء. وقد يخترق المرض أحد الأعضاء بشكل تام ويحدث ثقبًا يطل على الأنسجة المجاورة. كما يمكن أن يحدث الالتهاب في شكل مجموعة من الرقع التي تفصل بينها مناطق من الأنسجة السليمة. وتعتمد الأعراض على نوعية المناطق المصابة بالالتهاب، ويمكن أن تشمل التقيؤ، والإسهال والحمى، وفقدان الوزن. ويسبب الالتهاب الحاد آلامًا مبرحة، ويمكن أن يؤدي إلى انسداد الأمعاء. كما أن الالتهاب قد يصيب أيضًا الجلد أو العيون أو المفاصل.
الأسباب. لا يعرف الأطباء حتى الآن سببًا لمرض التهاب الأمعاء، ولكن لديهم معرفة بالأنماط المتعلقة بحدوثه. على سبيل المثال، يبدأ المرض عندما يكون الناس في سن المراهقة أو في العشرينيات من العمر. كما أن المرض يحدث في الدول الصناعية بصورة تفوق حدوثه في الدول النامية.
يعتقد بعض الأطباء أن الجينات (وحدات الوراثة) تؤدي دوراً مهماً في الإصابة بالمرض، لأن المرض يتم توارثه ضمن بعض العائلات. ولكن لم يتم حتى الآن اكتشاف نمط محدد للوراثة أو أي جينات شاذة. وتنص إحدى النظريات على أن العوامل المسببة لمرض التهاب الأمعاء، تتضمن العديد من الجينات، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى، التي قد تشمل الميكروبات، وجهاز المناعة أو بعض الأسباب المجهولة.
التشخيص والعلاج. لتشخيص مرض التهاب الأمعاء، ينبغي على الأطباء استبعاد العوامل الأخرى المسببة للالتهاب مثل الإصابة بالعدوى أو الإمداد غير الكافي بالدم. ويتضمن التشخيص عادة استخدام الأشعة السينية والدراسات المتعلقة بالتنظير الداخلي، والتي يفحص فيها الأطباء الجهاز الهضمي مباشرة بوساطة أنبوب رفيع مزود بضوء. كما يمكن أيضًا فحص الأنسجة الملتهبة تحت المجهر.
ومرض التهاب الأمعاء من الأمراض المزمنة (التي تدوم مدى الحياة). يعالج الأطباء هذا المرض بعقاقير تقلل من الالتهاب. ويستطيع الجراحون معالجة التهاب القولون التقرحي الحاد الذي استمر طويلاً، عن طريق استئصال القولون والمستقيم. ولا تفلح الجراحة في معالجة مرض كرون، ولكنها قد تستخدم لإزالة أجزاء من الأمعاء الملتهبة أو المسدودة، عندما تكون المعالجة الطبية غير فعّالة. ويتلقى بعض المصابين بمرض كرون وجبات غذائية مكملة.
التهاب الحنجرة
مرض يصيب أنسجة الحنجرة، أو الصندوق الصوتي، ويمكن أن تسبِّبه عدة حالات، وأحياناً يخترق الالتهاب أنسجة الحنجرة، فيسبِّب التهابها. ويعتقد الأطباء أنّ التهاب الحنجرة، يسبّبه استعمال مواد مهيّجة مثل التبغ والكحول، كما يسبّب التهاب الحنجرة أيضاً استنشاق مواد مهيّجة. وقد يتسبب الاستعمال غير الملائم للصوت، الذي يُجهد الحنجرة والحبال الصوتية، في التهاب الحنجرة.
وتبدأ أنسجة الحنجرة بالانتفاخ عندما يبدأ الالتهاب، وسرعان مايصبح المريض أجشّ الصوت. وإذا استمرّت الحالة على ماهي عليه، فقد يغيب الصّوت بشكل مؤقّت، لأن الحبال الصوتية تصبح سميكة ولاتستطيع الاهتزاز لإخراج الصوت. وفي الحالات الحادة، قد يمنع الانتفاخ مرور الهواء عبر الحنجرة. ويجب معالجة معظم حالات التهاب الحنجرة من قبل الطبيب.
التهاب المعدة
مرض يصيب الغشاء المبطن للمعدة. ويعاني المصاب بالتهاب المعدة فقدان الشهية وألمًا ودوارًا وقيئًا ونزيفًا في المعدة، ويكون التهاب المعدة إما حاداً وإما مزمناً.
وينتج التهاب المعدة الحاد عن جرح كيميائي أو حمضي لجدار المعدة. وغالبًا ما يكون سببه الإفراط في تعاطي المشروبات الكحولية أو الأسبرين. ويمكن أن ينتج جرح بليغ للمعدة إذا ما بلع شخص مواد كيميائية ضارة مثل اليود أو حمض الكربوليك أو محلول القلْي. يعالج الأطباء المريض بالترياق أو بتنظيف المعدة. ويمكن أن يكون سبب التهاب المعدة المزمن التهيّج المستمر الناتج عن التدخين أو تعاطي الكحول. كما قد يكون السبب هو عصارة الصفراء التي تدخل المعدة من الاثني عشر. وغالبًا ما ينتج عن الالتهاب المزمن للمعدة تقرحات مَعِدِيَّة.
منظار المعدة جهاز
يستخدمه الأطباء لفحص المعدة من الداخل. كما يستخدمونه لفحص المريء والجزء العلوي من الأمعاء.
يتكون منظار المعدة من أنبوب مطاطي طويل مرن، وجزء معدني صلب مزود بعدسة وأجهزة تحكُّم مختلفة. تمتد داخل الأنبوب حزمتان رفيعتان وطويلتان من الألياف الزجاجية التي تُسمى الألياف البصرية على طول الأنبوب.
يُدخل الطبيب أنبوب منظار المعدة عبر الفم والمريء إلى المعدة. وينتقل الضوء عبر إحدى حزمتي الألياف البصرية ويصطدم بجدار المعدة. وتمتص الألياف في الحزمة الأخرى الضوء بعد أن ينعكس من جدار المعدة، فتتكون صورة للجزء المضاء من المعدة بانتقال الضوء إلى عدسة منظار المعدة، فيرى الطبيب الصورة عبر العدسة.
ويستخدم الأطباء منظار المعدة لتحديد سبب نزف داخلي، وللمساعدة في تشخيص مرض السرطان. ويمكن تركيب أدوات ملحقة مختلفة وخاصة بمنظار المعدة، وذلك لتصوير الأورام والتقرحات، واستئصال أورام تُسمى السلائل، أو لإزالة أجسام سبق بَلْعُها. ويمكن أيضًا استخدام منظار المعدة في توجيه أشعة الليزر لتدمير الأورام في المريء أو لإيقاف النزف في المعدة أو الأمعاء. ويحتوي نوع آخر من مناظير المعدة على آلة تصوير فيديو صغيرة في أعلاه 

                                                                      


يستخدم الجرعة تأثيرات جانبية الحمل تطبيقات جرعة زائدة من Diloxanide/مؤشرات ميترونيدازول يشار ميترونيدازول لمعالجة داء المشعرات العرضي في الذكور والإناث عند وجود thetrichomonad أكدته الإجراءات المخبرية المناسبة (مسحات و / أو الثقافات الرطب) يشار .Metronidazole في العلاج من الإناث غير متناظرة عندما يرتبط الكائن الحي مع endocervi-citis،عنق الرحم، أو تآكل عنق الرحم. يشار ميترونيدازول في علاج داء الزخار حاد في الأمعاء (الأميبي dysen-TERY) والأميبي خراج الكبد.في خراج الكبد الأميبي، والعلاج ميترونيدازول لا تغني عن الحاجة إلى الطموح أو تصريف القيح. 

يشار ميترونيدازول في علاج الإصابات الخطيرة التي تسببها البكتيريا اللاهوائية عرضة.يجب أن يتم تنفيذ العمليات الجراحية وأشار بالتزامن مع العلاج ميترونيدازول.
في عدوى الهوائية واللاهوائية المختلط، مضادات الميكروبات المناسبة لعلاج العدوى الهوائية وينبغي أن تستخدم بالإضافة إلى فلاجيل. التهاب داخل البطن، بما في ذلك التهاب الصفاق، الخراج داخل البطن،وخراج الكبد، الناجمة عن الأنواع باكتيرويديز بما في ذلك مجموعة B. الهشة (B. الهشة، B. المطرفة، B. الغنمية، B. thetaiotaomicron، B. vulgatus)، Clostrid الأنواع -ium، الجرثمة الأنواع، الهضمونية النيجر، وأنواع الهضمونية العقدية. الجلد وبنية الجلد الالتهابات التي تسببها الأنواع باكتيرويديز بما في ذلك مجموعة B. الهشة، المطثيات، الهضمونية النيجر، والأنواع الهضمونية العقدية، والأنواع Fusobacte-rium. الجهاز التناسلي للمرأة الالتهابات، بما في ذلك إندو-ميتريتيس، endomyometritis، خراج بوقي المبيض، وبعد اجراء العمليات العدوى صفعة المهبل، والناجمة عن الأنواع باكتيرويديز بما في ذلك مجموعة B. الهشة، المطثيات، Peptococcusniger، والأنواع بيبتو-العقدية. تسمم بكتيرى تسببه الأنواع باكتيرويديز بما في ذلك مجموعة الهشة B.، والأنواع كلوس-tridium. العظام والمفاصل والالتهابات، وكعلاج مساعد، والناجمة عن الأنواع باكتيرويديز بما في ذلك مجموعة الهشة ب. الجهاز العصبي (CNS) التهاب المركزية، بما في ذلك التهاب السحايا والدماغ الخراج، والناجمة عن الأنواع باكتيرويديز بما في ذلك مجموعة B.fragilis. LOWER التهاب الجهاز التنفسي، بما في ذلك الالتهاب الرئوي ودبيلة، وخراج الرئة، والناجمة عن الأنواع باكتيرويديز بما في ذلك مجموعة الهشة ب. التهاب الشغاف التي تسببها الأنواع باكتيرويديز بما في ذلك مجموعة B.fragilis. للحد من تطور البكتيريا المقاومة للعقاقير والحفاظ على فعالية ميترونيدازول وغيرها من العقاقير المضادة للبكتيريا، ميترونيدازول ينبغي أن تستخدم فقط لعلاج أو منع العدوى التي ثبت أو يشتبه في تسببها البكتيريا عرضة بقوة. عندما تكون الثقافة والإعلام قابلية المتاحة، ينبغي النظر في اختيار أو تعديل العلاج المضاد للبكتيريا. في حالة عدم وجود مثل هذه البيانات، يمكن أن تسهم علم الأوبئة وقابلية الأنماط المحلية لاختيار المجرب من العلاج.
أكثر من ذلك:
 

 
 http://www.ndrugs.com/؟s=diloxanide/metronidazole
yustakhdam aljret tathirat janibiat alhml ttbyqat jureatan zaydt min Diloxanide / mwshrat mytrwnydazwl yushar mytrwnydazwl limuealajat da' almsherat alerdy fi aldhdhukur wal'inath eind wujud thetrichomonad akdth al'iijra'at almkhbryt almunasiba (mshat w / 'aw althqafat alrtb) yushar .Metronidazole fi aleilaj min al'inath ghyr mtnazrt eindama yartabit alkayn alhay mae endocervi-citis, enq alrhm, 'aw takl enq alrhm. yushar mytrwnydazwl fi eilaj da' alzkhar had fi alamea' (alamyby dysen-TERY) walamyby khraj alkbd. fi khraj alkabid alamyby, walelaj mytrwnydazwl la tughni ean alhajat 'iilaa alttumuh 'aw tsryf alqyh. yushar mytrwnydazwl fi eilaj al'iisabat alkhatirat alty tsbbha albktyrya allahwayyt erd. yjb 'an yatimm tanfidh aleamaliat aljirahiat wa'ashar bialttazamun mae aleilaj mytrwnydazwl. fi edwa alhawayiyat wallahwayyt almkhtlt, mdadat almykrwbat almunasibat lelaj aleadwaa alhawayiyat wayanbaghy 'an tustakhdam bial'iidafat 'iilaa flajyl. ailtihab dakhil albtn, bima fi dhalik ailtihab alsfaq, alkhraj dakhil albtn, wkhraj alkbd, alnnajimat ean alanwae baktyrwydyz bima fi dhalik majmueat B. alhsh (B. alhsht, B. almtrft, B. alghnmyt, B. thetaiotaomicron، B. vulgatus)، Clostrid alanwae -ium, aljrthmt alanwae, alhdmwnyt alnyjr, wanwae alhdmwnyt aleqdy. aljld wbnyt aljld alalthabat alty tsbbha alanwae baktyrwydyz bima fi dhalik majmueat B. alhsht, almtthyat, alhdmwnyt alnyjr, walanwae alhdmwnyt aleqdyt, walanwae Fusobacte-rium. aljihaz altnasly llmrat alalthabat, bima fi dhalik 'indw-mytrytys, endomyometritis, khraj bwqy almbyd, wabaed 'iijra' aleamaliat aleadwaa sfet almhbl, walnajmt ean alanwae baktyrwydyz bima fi dhalik majmueat B. alhsht, almtthyat, Peptococcusniger, walanwae bybtw-aleqdy. tusammim bktyra tsbbh alanwae baktyrwydyz bima fi dhalik majmueat alhsht B., walanwae klws-tridium. aleizam walmfasl walalthabat, wkelaj msaed, walnajmt ean alanwae baktyrwydyz bima fi dhalik majmueat alhsht b. aljihaz alesby (CNS) ailtihab almrkzyt, bima fi dhalik ailtihab alshaya waldmagh alkhraj, walnajmt ean alanwae baktyrwydyz bima fi dhalik majmueat B.fragilis. LOWER ailtihab aljihaz altnfsy, bima fi dhalik alailtihab alrywy wdbylt, wkhraj alryt, walnajmt ean alanwae baktyrwydyz bima fi dhalik majmueat alhsht b. ailtihab alshghaf alty tsbbha alanwae baktyrwydyz bima fi dhalik majmueat B.fragilis. lilhadd min tatawwur albktyrya almuqawamat lleqaqyr walhifaz ealaa fealyt mytrwnydazwl wghyrha min aleqaqyr almudaddat llbktyrya, mytrwnydazwl ynbghy 'an tustakhdam faqat lelaj 'aw mane aleadwaa alty thabat 'aw yushtabah fi tsbbha albktyrya eurdatan bqw. eindama takun alththaqafat wal'iielam qablyt almtaht, yanbaghi alnnazar fi aikhtiar 'aw taedil aleilaj almdad llbktyrya. fi halat edm wujud mithl hadhih albyanat, ymkn 'an tushim eilm al'awbiat wqablyt alanmat almahalliat liaikhtiar almjrb min alelaj.
'akthar min dhilk: http://www.ndrugs.com/؟s=diloxanide/metronidazole

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق